حيوانات

موضوع عن الظبي

توجد أنواع عديدة كلها في نصف الكرة الشرقي . أحد هذه الأنواع هو الظبي الرباعي القرون، ويتميز ذَكَر هذا الظبي الهندي بزوجين من القرون بدلاً من زوج واحد. وتعيش أنواع عديدة من الظبي المسرج في وسط وجنوبي إفريقيا. وتجعلها الخطوط التي على أجسامها تبدو كأنها مشدودة إلى سرج. وتتميز الذكور من هذا النوع بوجود قرون.
يعيش الكلبسبرنجر ـ وهو ظبي صغير يشبه الشمواه الأوروبي ـ في الأماكن الصخرية من جنوب إفريقيا إلى الصحراء شمالاً. ويمشي هذا الظبي على أطراف حوافره الضيقة، المستديرة، التي تعطيه خطوات واثقة.
والنلجاي ظبي هندي لونه رمادي ضارب للبني. ويتميز الذكر بقرون قصيرة، وشعر طويل تحت ذقنه. وتسُمى العديد من الظباء الإفريقية ـ بما فيها الجمزبوك ـ مارية. وتتميز الذكور والإناث معًا بقرون مستقيمة تقريبًا. أما ظبي الغبرة فهو حيوان كبير، خفيف اللون يعيش من جنوب إفريقيا إلى أثيوبيا وغامبيا شمالاً. ويعيش الظبي القاتم ـ الذي ينتمي إلى ظبي الغبرة لكنه أصغر قليلاً ـ في جنوب إفريقيا. وهو يتميز بقرون كبيرة مقوسة ولون أسود أو بني غامق مع أجزاء سفلية بيضاء. يسمى نوعان من ظباء النصف الجنوبي لإفريقيا ظبي الماء. ويمكن تدريب ظبي الماء كحيوان أليف، عند صيده صغيرًا.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
موعد
التالي
موضوع عن الإبل

اترك تعليقاً