الحمل

جدول أيام التبويض بعد الدورة

لا يوجد وقت أمن في الشهر يمكنك فيه ممارسة العلاقة الزوجية بدون وسائل منع الحمل وعدم المخاطرة بالحمل، ولكن هناك أوقات في بعد دورتك الشهرية تكون فيها أكثر خصوبة ، وهذا هو الوقت الذي تزداد احتمالية حدوث الحمل فيه، فمن أفضل فرص للحصول على الحمل ، هي الوقت الذي تحتاجين فيه إلى مضاعفة فرصة تجمع البويضة المخصبة والحيوانات المنوية لشريكك معًا، عندما يتم إطلاق البويضة.

ماذا يحدث بعد الدورة الشهرية

  • تبدأ دورتك في اليوم الأول من دورتك الشهرية وتستمر حتى اليوم الأول من دورتك الشهرية التالية، وهذا ما يجعلنا نسأل حول كيفية معرفة ايام التبويض عند المراة.
  • في نفس الوقت تبدأ البويضات بالنضوج في المبيض.
  • تزداد سماكة بطانة الرحم استعدادًا للإخصاب.
  • أثناء التبويض ، يصبح مخاط عنق الرحم أرق وأكثر وضوحًا لمساعدة الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة المحررة.
  • قبل بدء الدورة التالية بحوالي 10 إلى 16 يومًا ، يتم إطلاق البويضة من أحد المبيضين (الإباضة).
  • إذا كانت الحيوانات المنوية موجودة في لحظة الإباضة ، أو في وقت ما خلال الـ 24 ساعة القادمة ، فقد يتم تخصيب البويضة.
  • إذا لم يتم تخصيب البويضة ، فإن الجسم يعيد امتصاص البويضة ، وتنخفض مستويات الهرمون ، ويتم التخلص من بطانة الرحم، هذه بداية دورتك القادمة.

كيفية تتبع دورة التبويض

يحدث التبويض عندما يتم إطلاق البويضة الناضجة من المبيض ، ودفعها إلى أسفل قناة فالوب ، وإتاحتها للتخصيب، تقريبًا كل شهر تنضج البويضة داخل أحد المبيضين، عندما تصل إلى مرحلة النضج ، يتم إطلاق البويضة من المبيض حيث تدخل قناة فالوب لتشق طريقها نحو انتظار الحيوانات المنوية، وتزداد سماكة بطانة الرحم استعدادًا للبيضة المخصبة، حيث تمر بالعديد من المراحل والتي هي :

إقرأ أيضا:فحص الحمل بالملح في المنزل
  • تعيش البويضة من 12-24 ساعة بعد مغادرة المبيض.
  • عادة يتم إطلاق بويضة واحدة فقط في كل مرة إباضة.
  • يمكن أن تتأثر الإباضة بالإجهاد أو المرض أو اضطراب طبيعي.
  • قد تعاني بعض النساء من بعض الدم الخفيف أو البقع أثناء التبويض.
  • عادة ما يتم غرس البويضة المخصبة بعد 6-12 يومًا من الإباضة.
  • تولد كل امرأة بملايين البويضات غير الناضجة التي تنتظر بدء الإباضة.
  • يمكن أن تحدث الدورة الشهرية حتى لو لم تحدث الإباضة.
  • يمكن أن تحدث الإباضة حتى لو لم تكن الدورة الشهرية قد حدثت.
  • تعاني بعض النساء من ألم ووجع بالقرب من المبيض أثناء الإباضة يسمى “ألم الوسط”.
  • إذا لم يتم إخصاب البويضة ، فإنها تتحلل ويتم امتصاصها في بطانة الرحم.

كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة

تقاس الدورة الشهرية للمرأة من اليوم الأول لدورتها الشهرية حتى اليوم الأول من دورتها التالية، حيث تتراوح دورة المرأة عادة ما بين 28 إلى 32 يومًا ، لكن بعض النساء قد يكون لديهن دورات أقصر أو أطول بكثير، حيث يمكن حساب الإباضة بالبدء في اليوم الأول من آخر دورة شهرية (LMP) أو بحساب 12-16 يومًا من الفترة المتوقعة التالية، تحدث الإباضة لدى معظم النساء في أي يوم ما بين 11 – اليوم 21 بعد إنتهاء الدورة ويم حسابها بدءًا من اليوم الأول من الدورة الشهرية.

إقرأ أيضا:الصحة الإنجابية للمراة بعد سن الأربعين

هذا ما يشير إليه الكثيرون على أنه “وقت الخصوبة” لدورة المرأة لأن الجماع خلال هذه الفترة يزيد من فرصة الحمل، يمكن أن تحدث الإباضة في أوقات مختلفة أثناء الدورة ويمكن أن تحدث في يوم مختلف كل شهر، من المهم تتبع دورتك،  ولحسن الحظ هناك عدد كبير من حاسبات الإباضة التي يتم الاستعانة بها، في تساعد النساء على تحديد أيام ذروة الخصوبة.

عدد أيام التبويض

ينقسم جدول ايام التبويض إلى جزأين، الجزء الأول منها يسمى المرحلة الجرابية، تبدأ هذه المرحلة في اليوم الأول من آخر دورة شهرية (LMP) وتستمر حتى الإباضة، يمكن أن يختلف النصف الأول من الدورة بشكل كبير لكل امرأة تدوم من 7 أيام إلى 40 يومًا، أما عن النصف الثاني منها يسمى المرحلة الأصفرية وهي من يوم الإباضة حتى تبدأ الدورة التالية، في مرحلة الجسم الأصفر لديها جدول زمني أكثر دقة وعادة ما يكون فقط 12-16 يوما من يوم الإباضة.

هذا يعني في النهاية أن يوم الإباضة سيحدد مدة دورتك، وأيضًا أن العوامل الخارجية مثل الإجهاد والمرض واضطراب الروتين العادي يمكن أن تتسبب في التخلص من دورتك الشهرية مما يؤدي إلى تغيير الوقت الذي ستأتي فيه دورتك، لذا فإن الاعتقاد القديم بأن التوتر يمكن أن يؤثر على دورتك الشهرية صحيح جزئيًا فقط، يمكن أن يؤثر الإجهاد على التبويض الذي يحدد في النهاية موعد الدورة الشهرية ، ولكن الإجهاد في وقت قريب من الفترة المتوقعة لن يجعله متأخرًا – لقد تم تحديده بالفعل عندما يأتي قبل 12-16 يومًا.

إقرأ أيضا:اعراض الحمل بعد التبويض بثلاثة ايام

هناك طريقة أخرى لتتبع دورتك وهي من خلال مجموعات التبويض وأجهزة مراقبة الخصوبة . هذه بأسعار معقولة ويمكن شراؤها، حيث تساعد على تتبع المرأة في الحصول على أفضل وقت مناسب يمكن أن يحدث الحمل، ولا يمكن أن يحدث أثناء الدورة الشهرية، بمجرد حدوث الإباضة ليس هناك ما يمكنك فعله لزيادة فرصك في الحمل.

علامات الإباضة

التوعية بالخصوبة هي إحدى طرق تتبع وقت حدوث الإباضة ، حيث تشمل ملاحظة التغيرات في مخاط عنق الرحم واستخدام مقياس حرارة أساسي، يتحول سائل عنق الرحم إلى مادة رطبة وزلقة تشبه “بياض البيض” قبل حدوث الإباضة وحتى نهايتها، يساعد مقياس الحرارة الأساسي في تتبع ارتفاع درجة حرارة الجسم ، مما يشير إلى حدوث الإباضة للتو، وهناك مجموعة من أعراض أيام التبويض والتي تشمل :[4]

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم الأساسية ، عادةً من 1/2 إلى 1 درجة ، تقاس بميزان حرارة.
  • مستويات أعلى من الهرمون اللوتيني (LH) ، تُقاس على أدوات الإباضة المنزلية.
  • قد يظهر مخاط عنق الرحم ، أو الإفرازات المهبلية ، أكثر وضوحًا ، وأرق ، ومطاطًا ، مثل بياض البيض النيء.
  • ألم في الثدي.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • ألم خفيف أو تشنج في أحدى جانبك.

جدول أيام التبويض بعد الدورة

الفترة ما بين نزول دورتين أول يحدث فيه الطمث اليوم الذي تكون فيه نسبة الخصوبة المنخفضة اليوم الذي تكون فيه نسبة الخصوبة العالية اليوم الذي تكون فيه نسبة الخصوبة العالية جدًا الموعد الخاص بيوم الإباضة يوم الذي يتم فيه إجراء اختبار الحمل
21 1 5 6 7 8 21
22 1 6 7 8 9 22
23 1 7 8 9 10 23
24 1 8 9 10 11 24
25 1 9 10 11 12 25
26 1 10 11 12 13 26
27 1 11 12 13 14 27
28 1 12 13 14 15 28
29 1 13 14 15 16 29
30 1 14 15 16 17 30
31 1 15 16 17 18 31
32 1 16 17 18 19 32
33 1 17 18 19 20 33
34 1 18 19 20 21 34
35 1 19 20 21 22 35

كيف اعرف ان أيام التبويض انتهت

بمجرد إطلاق البويضة تتحرك على طول قناة فالوب باتجاه الرحم. يمكن أن تعيش البيضة لمدة تصل إلى 24 ساعة، يعتبر بقاء الحيوانات المنوية أكثر تباينًا، ولكن عادةً ما يكون من 3 إلى 5 أيام، لذا فإن الأيام التي تسبق  الإباضة ويوم الإباضة نفسها هي أكثر الأيام خصوبة عندما يكون من المرجح أن تحملي.

بمجرد الإباضة يبدأ الجسم في إنتاج هرمون آخر البروجسترون، ويتسبب البروجسترون في زيادة بناء بطانة الرحم استعدادًا للبويضة المخصبة، في هذه الأثناء تبدأ البصيلات الفارغة داخل المبيض في الانكماش ، لكنها تستمر في إنتاج هرمون البروجسترون ، وتبدأ أيضًا في إنتاج الإستروجين، قد تعانين من أعراض توتر ما قبل الحيض (PMS) مثل إيلام الثدي والانتفاخ والخمول والاكتئاب والتهيج في هذه المرحلة

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
الحمل أثناء الدورة الشهرية !!
التالي
مضاعفات تأخر الدورة الشهرية

اترك تعليقاً