الدورة الشهرية

مضاعفات تأخر الدورة الشهرية

تبلغ مدة الدورة الشهرية العادية للمرأة 28 يومًا ، لكن هذه الفترة تختلف بين معظم النساء ، وقد يحدث الحيض غير المنتظم عندما يكون طول الدورة أكثر من 35 يومًا أو إذا كانت المدة تختلف عن المعدل الطبيعي ، إن الدورة الشهرية هي جزء من الدورة التي تُسحب فيها بطانة الرحم والذي يبدو وكأنه ينزف من الرحم الذي ينطلق عن طريق المهبل ، وتبدأ الدورة عادة خلال فترة البلوغ عند الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 16 عامًا ، وتستمر حتى انقطاع الطمث عندما تتراوح أعمار المرأة بين 45 و 55 عامًا .

أما عن اسباب تاخر الدورة فيمكن أن تحدث الفترات الغير منتظمة إذا كان هناك تغيير في طريقة منع الحمل وعدم التوازن الهرموني والتغيرات الهرمونية في وقت قريب من انقطاع الطمث ، كما إن علاج الفترات غير المنتظمة أثناء فترة البلوغ وحول سن انقطاع الطمث ليس ضروريًا في العادة ، ولكن في حالة حدوث فترات غير منتظمة خلال سنوات الإنجاب فقد تكون المشورة الطبية ضرورية .

اعراض تأخر الدورة الشهرية

في الحيض المنتظم تتبع دورة المرأة نمطًا متوقعًا ، وتستمر الدورة الشهرية حوالي 28 يومًا ولكن يمكن أن تختلف الدورة من 24 يومًا إلى 35 يومًا حسب كل مرأة ، أن معظم النساء لديهن ما بين 11 و 13 فترة شهرية كل عام ، وعادة ما يستغرق النزيف حوالي 5 أيام ولكن هذا أيضًا قد يختلف من يومين إلى 7 أيام .

إقرأ أيضا:ممنوعات اثناء الدورة الشهرية

عند بدء الحيض لأول مرة قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عامين لإنشاء دورة منتظمة ، وبعد البلوغ معظم الحيض لدى النساء يكون منتظم طول الفترة الزمنية بين كل فترة مماثلة ، ومع ذلك بالنسبة لبعض النساء يختلف الوقت بين الفترات وكمية إراقة الدم بشكل كبير ، وهذا هو المعروف باسم الحيض غير المنتظم .

تتمثل الأعراض الرئيسية للحيض غير المنتظم في أن تكون الدورة أطول من 35 يومًا أو تكون متفاوتة المدة ، وإذا كانت هناك تغييرات في تدفق الدم أو إذا ظهرت جلطات يبلغ قطرها أكثر من 2.5 سم فإن هذا يعتبر أيضًا دورة غير منتظمة .

الأسباب المختلفة لتأخر الدورة الشهرية

هناك عدد من العوامل تزيد من فرصة الحيض غير المنتظم ، ومعظمها يرتبط بإنتاج الهرمونات حيث أن الهرمونان اللذان يؤثران على الحيض هما الاستروجين والبروجستيرون ، وهذه هي الهرمونات التي تنظم الدورة .

تشمل تغييرات دورة الحياة التي تؤثر على التوازن الهرموني سن البلوغ وانقطاع الطمث والحمل والولادة والرضاعة الطبيعية ، وخلال فترة البلوغ يخضع الجسم لتغيرات كبيرة ، وقد يستغرق الأمر عدة سنوات حتى يصل الاستروجين والبروجستيرون إلى التوازن وتكون الفترات غير المنتظمة شائعة في هذا الوقت .

مضاعفات تأخر الدورة الشهرية

قبل انقطاع الطمث غالبًا ما تعاني النساء من فترات غير منتظمة ، وقد تختلف كمية الدماء ، ويحدث انقطاع الطمث بعد مرور 12 شهرًا على آخر فترة شهرية للمرأة وبعد انقطاع الطمث لن تكون هناك فترات للمرأة .

إقرأ أيضا:اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم قبل الدورة باسبوع

أثناء فترة الحمل يتوقف الحيض ولا تعاني معظم النساء من فترات أثناء الرضاعة الطبيعية ، ويمكن أن تسبب موانع الحمل حيض غير منتظم ، وقد يتسبب الجهاز الرحمي في حدوث نزيف حاد في حين أن حبوب منع الحمل يمكن أن تسبب التبقع بين الفترات ، وعندما تستخدم المرأة حبوب منع الحمل لأول مرة ، فقد تواجه نزيفًا صغيرًا يكون أقصر وأخف من الفترات العادية ، وتشمل التغييرات الأخرى المرتبطة بالفترات غير النظامية فقدان الوزن الشديد أو زيادة الوزن والضغط العاطفي ، اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي ويرتبط عدد من الاضطرابات أيضًا بالحيض الفائض أو غير المنتظم .

قد تشير الفترات غير النظامية في بعض الأحيان إلى مشكلة صحية وقد يؤدي بعضها إلى مزيد من المشكلات مثل مشكلات الخصوبة ، إن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي حالة يتطور فيها عدد من الأكياس الصغيرة المليئة بالسوائل المعروفة باسم الخراجات في المبايض .

إن المرأة المصابة بمرض متلازمة تكيس المبايض لا تبيض ولا تصدر بيضة كل شهر ، وتشمل الأعراض عدم انتظام أو عدم وجود فترات بالإضافة إلى السمنة وحب الشباب ونمو الشعر الزائد .

إن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مستويات عالية بشكل غير طبيعي من هرمون الذكورة أو الاندروجين أو التستوستيرون الذكري ، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية تؤثر متلازمة تكيس المبايض على ما بين 10 و 20 امرأة في سن الإنجاب ، أو ما يصل إلى 5 ملايين امرأة ، كما تم تشخيص فتيات لا تتجاوز أعمارهن 11 عامًا على متلازمة تكيس المبايض .

إقرأ أيضا:أسباب تقدم الدورة الشهرية

يمكن أن يسبب اضطراب الغدة الدرقية فترات غير منتظمة ، وتنتج الغدة الدرقية هرمونات تؤثر على استقلاب الجسم ، وقد يُسبب ذلك سرطان عنق الرحم أو سرطان الرحم أو سرطان الرحم ، وفي حالات نادرة يحدث نزيفًا بين الفترات أو أثناء الاتصال الجنسي .

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
جدول أيام التبويض بعد الدورة
التالي
موضوع عن فوائد الحبة السوداء

اترك تعليقاً