فن الكتابة والتعبير

انماط النصوص الادبية وخصائصها

في الأدب ، يتألف الأسلوب من العديد من الأدوات الأدبية التي يستخدمها المؤلف لخلق شعور مميز للعمل. تشمل هذه الأدوات، على سبيل المثال لا الحصر ، وجهة النظر ، والرمزية ، والنبرة ، والصور ، والإلقاء ، والصوت ، وبناء الجملة ، وطريقة السرد. وتعريف الأسلوب هو جانب أساسي من جوانب الخيال ، لأنه بطبيعة الحال جزء من كل عمل نثر مكتوب. يلزم أن يكون لبعض أنواع الكتابة أسلوب معين ، مثل الكتابة الأكاديمية أو الصحفية. ومع ذلك ، فإن كل عمل من أعمال الكتابة الإبداعية يتخذ أنماط النص الخاصة.

ماهو نمط النص

ويمكن تعريف أسلوب الكتابة على أنه الطريقة التي يكتب بها الكاتب. إنها التقنية التي يستخدمها المؤلف الفردي في كتاباته. يختلف من كاتب إلى مؤلف ، ويعتمد على بناء الجملة واختيار الكلمات والنبرة . يمكن وصفه أيضًا بأنه ” صوت ” يستمع إليه القراء عندما يقرؤون عمل كاتب.

هناك العديد من القطع المهمة التي تشكل معًا أسلوب الكاتب ؛ مثل النغمة واختيار الكلمات والقواعد واللغة والتقنية الوصفية وما إلى ذلك. الأسلوب هو أيضًا ما يحدد الحالة المزاجية للقطعة الأدبية ، لذا فإن أهميته كبيرة في جميع الأنواع . تحتاج الأنواع المختلفة من الأدب إلى أساليب مختلفة ، وتحتاج الأنماط المختلفة إلى مؤلفين مختلفين!

إقرأ أيضا:فقرة تعبير قصيرة عن التلوث

كيف تختلف انماط النصوص

قد يكون من الصعب تحديد الأسلوب لأنه يختلف كثيرًا من كل قطعة أدبية إلى أخرى. يمكن لاثنين من المؤلفين الكتابة عن نفس الشيء بالضبط ، ومع ذلك فإن أنماط القطع لا يمكن أن تشبه بعضها البعض لأنها ستعكس الطريقة التي يكتب بها كل مؤلف. قد يتغير أسلوب المؤلف مع كل قطعة يكتبها. عندما يتعلق الأمر بالأسلوب ، فإن ما يأتي بسهولة لمؤلف ما قد لا يصلح لمؤلف آخر ؛ وما يناسب نوعًا واحدًا قد لا يناسب الآخرين على الإطلاق ؛ وما يثير مجموعة من القراء قد يحمل مجموعة أخرى. قد يحب القارئ نوعًا أو موضوعًا معينًا ، لكنه يكره أسلوب المؤلف ، والعكس صحيح. في الواقع ، ليس من غير المعتاد سماع الناس يقولون عن رواية أو فيلم ، “لقد كانت قصة جيدة ، لكن الأسلوب لم يعجبني.”

أنواع اساليب النص

هناك أربعة أنواع رئيسية من الكتابة: تفسيري ، وصفي ، ومقنع ، وسرد. يتم استخدام كل من أنماط الكتابة هذه لغرض معين. قد يتضمن النص الواحد أكثر من أسلوب كتابة واحد.

  • تفسيري

الكتابة التفسيرية هي واحدة من أكثر أنواع الكتابة شيوعًا. عندما يكتب المؤلف بأسلوب تفسيري ، فإن كل ما يحاول القيام به هو شرح مفهوم ، ونقل المعلومات إلى الجمهور بشكل أوسع. لا تتضمن الكتابة التفسيرية آراء المؤلف، وإنما تركز على الحقائق المقبولة حول موضوع ما ، بما في ذلك الإحصائيات أو الأدلة الأخرى.

إقرأ أيضا:هَكذا هي الأحلام، بقلم الكاتبة: روعة خالد إبراهيم الرقب.
  • وصفي

غالبًا ما توجد الكتابة الوصفية في الأدب الخيالي ، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر في الأدب الواقعي أيضًا (على سبيل المثال ، المذكرات أو الروايات المباشرة للأحداث أو أدلة السفر). عندما يكتب المؤلف بأسلوب وصفي ، فإنه يرسم صورة بكلمات شخص أو مكان أو شيء لجمهوره. قد يستخدم المؤلف استعارة أو أدوات أدبية أخرى من أجل وصف انطباعاته من خلال حواسه الخمس (ما يسمعه أو يراه أو يشمه أو يتذوقه أو يلمسه). لكن المؤلف لا يحاول إقناع الجمهور بأي شيء أو شرح المشهد – فقط وصف الأشياء كما هي.

  • مقنع

الكتابة المقنعة هي الأسلوب الرئيسي للكتابة الذي ستستخدمه في الأوراق الأكاديمية. عندما يكتب المؤلف بأسلوب مقنع ، فإنه يحاول إقناع الجمهور بموقف أو معتقد. تحتوي الكتابة المقنعة على آراء المؤلف وتحيزاته، بالإضافة إلى التبريرات والأسباب التي قدمها المؤلف كدليل على صحة موقفه.

  • سرد

تُستخدم الكتابة السردية في كل قطعة كتابة أطول تقريبًا ، سواء كانت خيالية أو واقعية. عندما يكتب المؤلف بأسلوب سردي ، فهم لا يحاولون فقط نقل المعلومات ، بل يحاولون إنشاء قصة وإيصالها ، كاملة مع الشخصيات والصراع والإعدادات.

أمثلة قصيرة على الأسلوب في الجمل

  1. إذا بدا الأمر وكأنني أكتب ، فأنا أفضل إعادة كتابته.
    (محادثة)
  2. “أعتقد أنها فكرة جيدة.” قالت جيني.
    “يمكنك تخيل النتائج!” ردت إيما ، ودفعت الباب ليفتح.
    على مضض ، اتبعت جيني.
    (سرد)
  3. يملأ غروب الشمس السماء بأكملها بلون الياقوت الغامق الجميل ، مما يؤدي إلى اشتعال النيران في الغيوم.
    (وصفي)
  4. الأمواج ترقص على طول شاطئ البحر ، صعودًا وهبوطًا بإيقاع لطيف ورشيق ، مثل الرقص.
    (وصفي)
  5. رحلة إلى سويسرا هي تجربة ممتازة لن تنساها أبدًا ، حيث توفر الطبيعة الجميلة والمرح والشمس. احجز رحلتك اليوم.
    (مقنع)

أجزاء النمط في النص

فيما يلي بعض الأجزاء الرئيسية التي تعمل معًا لتشكيل قطعة من أسلوب الأدب:

إقرأ أيضا:تعبير عن الماء نعمة من نعم الله
  • الإلقاء: أسلوب اختيار كلمة المؤلف
  • بنية الجملة: طريقة ترتيب الكلمات في الجملة
  • النغمة: مزاج القصة ؛ الشعور أو الموقف الذي يخلقه العمل
  • الراوي: من يروي القصة ووجهة نظره
  • القواعد واستخدام علامات الترقيم
  • أجهزة إبداعية مثل الرمزية ، والاستعارة ، والقافية ، وما إلى ذلك

يجمع بعض المؤلفين بين هذه العوامل لإنشاء أسلوب مميز موجود في جميع أعمالهم. ومع ذلك ، قد يختار مؤلفون آخرون كتابة كل عمل من أعمالهم بأسلوب مختلف.

أهمية تنوع النمط في النص

الأسلوب هو ما يميز مؤلف عن الآخر. إذا استخدم الجميع نفس الأسلوب ، فسيكون من المستحيل على أي كاتب أو قطعة أدبية أن تبرز حقًا. بينما للأسلوب دور في جميع أنواع الأدب ، فإن دوره في الأعمال الخيالية هو ما تتم مناقشته في أغلب الأحيان. هذا لأن الأسلوب هو شيء أساسي ومحدِّد لمؤلفي الروايات – لذلك تم إعادة سرد القصص وسيُعاد سردها مرارًا وتكرارًا ، لكن أسلوب المؤلف يمكن أن يجعل العمل مميزًا ويغير الطريقة التي يفكر بها القارئ حول الأدب. في الواقع ، من المستحيل تخيل شكل الأدب بدون أي أسلوب.

غالبًا ما يُعرف المؤلفون بأساليبهم المميزة ، مثل الأسلوب المباشر والبسيط لإرنست همنغواي أو تيار الوعي الذي استخدمته فيرجينيا وولف. هناك أيضًا مؤلفون مثل جيمس جويس يختلف أسلوبهم بشكل كبير من عمل إلى آخر. على سبيل المثال ، تمت كتابة مجموعة قصص جويس القصيرة من سكان دبلن بطريقة مباشرة إلى حد ما، لا سيما عند مقارنتها بإيقاظ Finnegan . يمكن أن يختلف أسلوب المؤلف أيضًا بشكل كبير بناءً على النوع . على سبيل المثال ، سيكون أسلوب الرواية مختلفًا تمامًا عن الرواية الخيالية المكتوبة للشباب. يغير الأسلوب بشكل كبير تجربة القراءة للجمهور.

خصائص النصوص الأدبية

  1. غلبة الوظيفة الشعرية على الوظيفة المرجعية لأنها لا تقتصر على التواصل؛ حيث يتعلق الأمر بالتأثير على مزاج القارئ مما يجعله يعيش مشاعره. يشارك المؤلف تجاربه مع القارئ ، ويعيد تكوينها فيه.
  2. غامضة تمامًا. هذه هي الميزة حيث توجد إمكانيات التفسير المتعددة.
  3. ذات دلالة . ينتج العديد من إمكانيات التفسير اعتمادًا على السياق الأدبي والشخصي للقارئ. الدلالة هي جوهر اللغة الأدبية.
  4. ثراء الموارد الشعرية مثل الشخصيات الأدبية .
  5. بناء الجملة بمرونة أكثر، وقد يختلف ترتيب العناصر.
  6. المفردات دقيقة ولا يمكن الاستغناء عنها، لا يمكن استبدال كلمة بأخرى لأن القوة التعبيرية تتغير حتى لو بقيت الفكرة كما هي.
  7. لها وزن عاطفي.
  8. ترتيب متناسق للعناصر، ناتج عن توليفة جيدة من الكلمات.
  9. تخلق الرسالة واقعًا خاصًا به يختلف عن الواقع المحيط.
  10. يمكن شرحها ووصفها ولكن لم يتم إثباتها.
  11. رمزية

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
أنواع الراوي في الرواية
التالي
افضل ضبط لـ اعدادات جوال هواوي

اترك تعليقاً