الدورة الشهرية

لماذا تأخرت دورتي الشهرية

هناك عدد من الأسباب المحتملة لتغيب الدورة الشهرية ، الحمل هو السبب الأكثر شيوعًا لتغيب الدورة الشهرية ، ولكن هناك بعض الأسباب الطبية الأخرى وعوامل نمط الحياة التي تؤثر على الدورة الشهرية ، ويعد فقدان الوزن الشديد ، وعدم انتظام الهرمونات ، وانقطاع الطمث من بين الأسباب الأكثر شيوعًا إذا لم تكن حاملًا.

وقد تفوتك الدورة الشهرية لمدة شهر أو شهرين ، أو قد تعانين من انقطاع الطمث الكامل ، وهو قلة الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر على التوالي.

اسباب تاخر الدورة الشهرية
الإجهاد
الإجهاد سواء كان جسديًا أو عقليًا قد ارتبط بمشاكل صحية في جميع مناطق الجسم ، والجهاز التناسلي ليس استثناء ؤ الإجهاد لديه القدرة على تعطيل الهرمونات وما تحت المهاد للجزء من الدماغ المسؤول عن تنظيم الدورة ، مما قد يتسبب في حدوث دورات غير منتظمة.

إذا كنت تعانين من ضغط شديد مؤخرًا ، فقد يكون هذا سبب تأخر الدورة الشهرية أو غيابها ، من الناحية الواقعية يعد التخلص من التوتر تمامًا أمرًا مستحيلًا تقريبًا ومع ذلك ، يمكنك إدارة التوتر عن طريق إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة وإيجاد تقنيات الاسترخاء التي تناسبك.

التمارين الشديدة
يمكن أن تسبب التمارين الشديدة تغيرات في هرمونات الغدة النخامية وهرمونات الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى تغيرات في الإباضة والحيض ، ولا تقلق بشأن التمارين التي تسبب لك تفويت دورتك إذا كنت تتمرن لمدة ساعة أو ساعتين في اليوم ، يستغرق التمرين الشاق لساعات وساعات كل يوم لإنتاج هذه التغيرات الهرمونية.

إقرأ أيضا:الحمل أثناء الدورة الشهرية !!

إذا كنت تخطط لممارسة الرياضة لساعات كل يوم ، فتأكد من زيارة طبيب الطب الرياضي الذي يمكنه العمل معك في الحفاظ على التغذية المثلى ، والتمدد الموصى به ، واختبار الدم حسب الحاجة ، حتى يتمكن جسمك من دعم جميع المتطلبات البدنية التي أنت تضعه.

المرض
تشمل الحالات المزمنة التي يمكن أن تؤثر على دورات الطمث مرض الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وأورام الغدة النخامية التي قد تكون أو لا تكون سرطانية وأمراض الغدة الكظرية وأكياس المبيض واختلال وظائف الكبد والسكري.

عندما تتداخل أي من هذه الأمراض مع دورتك ، فقد لا تعود إلى طبيعتها حتى يتم علاج الحالة ، عادةً ما تتسبب حالات الكروموسومات الخلقية مثل متلازمة تيرنر ومتلازمة عدم حساسية الأندروجين في حدوث مشكلات في الدورة الشهرية والخصوبة وغالبًا ما ترتبط بانقطاع الطمث.

ويمكن أن يؤدي المرض الحاد ، مثل الالتهاب الرئوي ، أو النوبة القلبية ، أو الفشل الكلوي ، أو التهاب السحايا ، إلى فقدان الوزن السريع ونقص التغذية أو خلل الهرمونات ، مما قد يتسبب في فقدان الدورة الشهرية أثناء المرض ، وبعد علاج المرض ، قد يستغرق الأمر بضعة أشهر قبل أن تعود دورتك الشهرية مرة أخرى.

الأدوية
قد تتسبب بعض الأدوية ، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان وأدوية الغدة الدرقية ومضادات الاختلاج وبعض أدوية العلاج الكيميائي ، في غيبة الدورة الشهرية أو تأخيرها.

إقرأ أيضا:الحمل أثناء الدورة الشهرية !!

ويمكن أن تؤثر ايضا موانع الحمل الهرمونية مثل Depo-Provera و MiniPill الذي يحتوي على البروجسترون فقط و Mirena IUD و Nexplanon على الدورة.

تغيرات الوزن
إن زيادة الوزن أو نقص الوزن أو حدوث تغيرات جذرية في الوزن يؤثر على الدورة الشهرية ، وتؤثر السمنة على الإستروجين والبروجسترون وقد تؤدي إلى انخفاض الخصوبة ، ويرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) بفقدان الدورة الشهرية ، ويمكن أن يساعد فقدان الوزن في تنظيم الدورة الشهرية للنساء المصابات بالسمنة.

كما أن نقص الوزن الشديد يتعارض مع الدورات الشهرية المنتظمة أيضًا ، عندما يفتقر الجسم إلى الدهون والعناصر الغذائية الأخرى ، لا يمكنه إنتاج الهرمونات بالطريقة التي ينبغي أن ينتجها.

قد تعاني النساء المصابات بفقدان الشهية أو اللائي يحرقن سعرات حرارية أكثر بكثير مما يستهلكنه من الأكل من انقطاع الطمث ، وعادةً ما تساعد زيادة الوزن على عودة الدورة الشهرية.

انقطاع الطمث
فترة ما قبل انقطاع الطمث هي فترة الانتقال من سن الإنجاب إلى سن غير الإنجاب وقد تكون دورتك الشهرية أخف ، أو أثقل ، أو أكثر تواتراً ، أو أقل تكراراً ، في معظم الحالات ، سيكونون شيئًا مختلفًا عما اعتدت عليه.

الحمل خارج الرحم
إذا كنت تعتقد أنه لا يمكنك الحمل لأن لديك اللولب ، فهناك احتمال ضئيل أن تكون الدورة الشهرية الفائتة علامة على الحمل خارج الرحم ، ويمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم أحيانًا بسبب شكل الجهاز وقد لا يؤدي إلى نتيجة إيجابية في اختبار الحمل ، يمكن للطبيب تأكيد أو استبعاد هذا الاحتمال من خلال فحص الحوض أو الموجات فوق الصوتية.[1]

إقرأ أيضا:ممنوعات اثناء الدورة الشهرية

متلازمة تكيس المبايض
سبب آخر لعدم انتظام الدورة الشهرية هو متلازمة تسمى متلازمة تكيس المبايض ، وهي حالة تجعل الجسم ينتج المزيد من الأندروجين هرمون ذكوري أكثر مما يحتاجه جسم المرأة ، وقد يتسبب هذا الخلل الهرموني في ظهور تكيسات على المبايض ، مما قد يجعل الإباضة والدورة غير منتظمة ، أو تتوقف تمامًا ، ولكن لحسن الحظ ، يمكن للطبيب أن يصف أدوية ، للمساعدة في موازنة الهرمونات وتحسين انتظام الدورة.

فترة النفاس
تستغرق الدورات الشهرية بضعة أشهر حتى تستأنف بعد الولادة ، وغالبًا ما تتحسن ،يكون عنق الرحم أكثر انفتاحًا وبالتالي تكون الدورة الشهرية أقل إيلامًا ، وليس من غير المألوف أن تتطور حالات مثل الأورام الليفية أو الأورام الحميدة وتسبب مشاكل الدورة الشهرية ، يجب أن تؤدي الفترات الثقيلة جدًا أو الطويلة أو غير المنتظمة دائمًا إلى زيارة الطبيب.

الرضاعة الطبيعية
توقف الرضاعة الطبيعية فترات تصل إلى اثني عشر شهرًا ، ولا يزال من الممكن الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية ، لذلك من الأفضل استخدام بعض وسائل منع الحمل.

المدة الطبيعية للدورة الشهرية
مدة الدورة الشهرية عند المتزوجة
بالنسبة للمتزوجين الذين لا يستخدمون أي شكل من أشكال تحديد النسل الهرموني أو اللولب ، فإن مدة الدورة العادية تصل إلى 8 أيام.

عادةً ما يكون أول يومين من هذه الفترة هما الأكثر تدفقًا ، مع انخفاض الدم تدريجياً في الأيام الأخيرة ، الاختلافات بين طول الفترة المختلفة وأطوال الدورة طبيعية ، حيث تتغير دورتك على مدى حياتك الإنجابية ، إذا كانت مدة الدورة الشهرية أطول من ثمانية أيام ، استشيري الطبيب.

مدة الدورة لدى الفتيات الصغيرات
يمكن أن يختلف طول فترة المراهقات حول وقت الحيض ، أول دورة شهرية ، بشكل كبير ، من الشائع أن تكون الدورات غير منتظمة إلى حد ما لبضع سنوات بعد الدورة الشهرية الأولى ، هذا يعني أن الدورة الشهرية قد لا تأتي دائمًا في نفس الوقت كل دورة ، وقد تختلف نوعًا ما من دورة إلى أخرى ، مع تقدمك خلال فترة المراهقة ، تصبح فترات الدورة الشهرية ودوراتها أكثر انتظامًا ، ولكنها قد تظل متغيرة إلى حد ما.

و طول فترة الطبيعي للمراهق تتراوح عادة ما بين 2-7 أيام ، ولكن قد يكون أحيانا لفترات أطول أو أقصر.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
تعريف الاستشراق
التالي
ممنوعات اثناء الدورة الشهرية

اترك تعليقاً