أعشاب ونباتات برية

موضوع عن زراعة نبات الترمس

نبات الترمس وهو أحد المحاصيل البقولية التي تؤكل بذورها جافة وهو من أشهر أكلات التسالي في مصر وله قيمة غذائية عالية جدا .

أولا الوصف النباتي لنبات الترمس :
١ – الجذر : وتدي طويل متعمق سريع النمو يبلغ الماء في الطبقة العميقة من الأرض الرملية وعليه عقد جذرية.
‏٢ – الساق: قائمة عشبية متفرعة مقطعها مستدير أجوف لأن النخاع يضمر كلما تقدم النبات في النضج، وعلى سطحها أوبار قصيرة.
‏٣ – الأوراق: كفية مركبة من ٥ – ٩ ‏وريقات تخرج كلها من نقطة واحدة، وللورقة ‏عنق طويل، وأذينات طويلة بنية اللون رفيعة، والوريقات بيضوية كاملة، والعلوي أملس.
‏٤ – النورة: طرفية عنقودية، والزهرة خنثي فراشية لونها أزرق باهت، والتلقيح إما ذاتي أو خلطي بواسطة الحشرات.
‏٥ – الثمرة: قرن ذو مسكن واحد فيه من ٤-٩‏بذور، والبذرة قرصية الشكل مجعدة السطحين صفراء اللون.

ثانياً الإحتياجات البيئية موعد الزراعة المناسب :

التربة المناسبة :
تجود زراعة محصول الترمس فى الأراضى الطميية الرملية جيدة الصرف نظراً لحساسية هذا المحصول للإصابة بأمراض الجذور كما يزرع بنجاح فى الأراضى الرملية حديثة الإستصلاح التى لايزيد بها تركيز كربونات الكالسيوم عن ١٠% ولاتجود زراعته فى الأراضى الملحية والجيرية والغدقة سيئة الصرف والتهوية .

إقرأ أيضا:موضوع عن الزنجبيل المطحون

موعد الزراعة :
أنسب موعد لزراعة محصول الترمس هو الأسبوع الأول من شهر نوفمبر بالوجه البحرى والنصف الثانى من أكتوبر بالوجه القبلى والنصف الأول من أكتوبر بجنوب الوادى ( توشكى وشرق العوينات ) .

ثالثاً طرق الزراعة :

إعداد الأرض للزراعة .
يجب أن يكون مهد البذرة خالياً من القلاقيل الكبيرة ويتم ذلك بإجراء حرثه عميقة يليها حرثه متعامدة عليها ويتم التزحيف عقب كل حرثه وهذا الإعداد سيؤدي إلي الحفاظ علي رطوبة التربة وتكسير القلاقيل وتقليل الحشائش خلال موسم النمو .

التلفيح البكتيري .
يجب إجراء التلقيح البكتيرى وخاصة فى الأراضى التى لم يزرع فيها هذا المحصول من قبل والأراضى الجديدة , وينصح تلقيح تقاوى فدان الترمس فى الأراضى التى يزرع بها هذا المحصول بمعدل كيس واحد من اللقاح البكتيرى المخصص للترمس , أما الأراضى الجديدة فينصح بمضاعفة هذه الكمية من ( ٢ – ٣ أكياس ) ويتم التلقيح كما هو متبع فى المحاصيل البقولية الأخرى .

طرق الزراعة .
بعد حرث الأرض حرثتين متعامدتين وتزحيفها تخطط بمعدل ١٢ خطا/ قصبتين والزراعة فى جور بمعدل بذرتين فى الجورة على الريشتين وعلى مسافة ٣٠ سم بين الجور , وذلك فى الأراضى الرملية حديثة الإستصلاح أما فى الأراضى القديمة فتتم الزراعة فى جور على أبعاد ٢٠ سم فيما بينها مع وضع بذرتين فى الجورة على ريشة واحدة .
الزراعة في الأحواض تزرع بذور الترمس بنفس الطرق السابقة بشرط ان لايقل عمق الحوض عن ٣٠ – ٥٠
سم .

إقرأ أيضا:موضوع عن القرفة

رابعاً الخدمة بعد الزراعة :

الترقيع :
يتم ترقيع الجور الغائبة قبل الرية الأولى بعد الإنبات .
العزيق :
تتم مقاومة الحشائش بالعزيق ويحتاج المحصول من ٢ – ٣ عزقات حسب الأرض والحشائش المنتشرة بها والعزقة الأولى تكون بعد ٣٠ يوما من الزراعة , والتالية بعد شهر من الأولى , والعزقة الأخيرة تتم حسب الحاجة إليها .
الري :
يعتبر محصول الترمس من المحاصيل الحساسة للرى حيث أن زيادة الرى يتسبب عنها انتشار أمراض الذبول وعفن الجذور , كما أن نقص الرى يؤدى إلى نقص المحصول , لذلك يعطى المحصول حوالى ٣ ريات فى أراضى الرى المستديم على أن تكون رية المحاياة بعد حوالى ٤٥ يوماً من الزراعة , والرية الثانية قبل تكوين النورات الزهرية , والثالثة عند بداية امتلاء القرون . ويراعى أن يكون الرى على الحامى نظراً لحساسية المحصول للرى ولتقليل الإصابة بأمراض التربة . أما الأراضى الرملية جيدة الصرف فيعطى المحصول من ٥ – ٧ ريات بين الرية والأخرى ١٥ – ٢١ يوماً حسب طبيعة التربة وحرارة الجو .
التسميد :
يجب ان يحصل النبات علي غذاء متوازن يحتوي علي جميع العناصر السمادية الكبري والصغري في جميع مراحل نموه ويتم اضافة الاسمدة الكبري عن طريق الري والصغري عن طريق الرش .
مقاومة الأمراض والأفات :
عن طريق وضع برنامج وقائي علاجي والرش بالمبيدات المناسبة حسب ظهور الأفة أو المرض والأفضل استخدام المبيدات الطبيعية حتي يمكن الحصول علي محصول نظيف وسوف نتحدث عنها في المقالات القادمة ان شاء الله.

إقرأ أيضا:موضوع عن فوائد الحبة السوداء

خامساً الحصاد وجمع المحصول :
الحصاد يختلف الحصاد بإختلاف الغرض الذى يزرع من أجله المحصول , فإذا كان الغرض التسميد الأخضر يتم حرث النباتات بالتربة مباشرة بعد مرحلة التزهير وقبل جفاف السيقان على أن يكون الحرث مبكراً بدرجة تسمح بتحليل النباتات المحصودة قبل زراعة المحصول التالى , كما أن الحرث المبكر يؤدى إلى الإستفادة الكاملة من كمية الأزوت الموجود بالنبات . أما إذا كان الغرض الذى يزرع من أجله الحصول على البذرة فيتم الحصاد بعد تحول لون القرن للون البنى الفاتح وفى هذه الحالة تقلع النباتات باليد وتترك لتجف تحت الشمس حتى تصل نسبة الرطوبة إلي ١٢ % ويتم الدراس بعد جفاف النباتات .ومدة مكوث النبات في التربة حتي حصاده من ١٦٠ الي ١٧٠ يوم .
المصدر :
م/ علي عبد العال

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
موضوع عن الزراعة المنزلية للبقوليات
التالي
معلومة عامة عن البلجيكي ديستان

اترك تعليقاً