تقنية

اعرف أكثر عن انترنت الأشياء

تخيَّل لو تدخل منزلك فيدرك كل جهاز احتياجاتك الخاصة!
حيث يُدرك جهاز التكييف أنَّك تشعُر بالحر، فيقوم فورًا بتعديل درجة الحرارة لك، وتشعُر الثلاجة أنَّك تُريد كوب ماء وتحضّره لك، كما تُدرك مصابيح المنزل أنَّك بالحاجة إلى إضاءة خافتة وتنطفئ، كل هذا وأكثر ظهر بتطور التكنولوجيا، وظهور ما يعرف بإنترنت الأشياء
حيث يتم وصل الإنسان والأجهزة بالشريحة الذكية بشبكة الإنترنت.
● ظهور انترنت الأشياء
“إنترنت الأشياء” والذي يُطلق عليه باللغة الإنجليزية “Internet of Things” ويُعبَّر عنه بالاختصار “IoT” مصطلحًا حديثًا ومن المعاني الأخرى التي يحملها هي ظهور الجيل الجديد من شبكة الإنترنت، ولا يُعتبر هذا المجال قديمًا جدًا حيث أنَّه نوقِش لأول مرة عام 1982، ويكمُن المغزى من اسم “إنترنت الأشياء” هو التعبير عن كل الأشياء أي الأجهزة التي بوسعها أن تتعرَّف على شبكة الإنترنت.
● ما هو IOT
الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها. وتشمل هذه الأجهزة الأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها.
●أهمية انترنت الأشياء
على المستوى العالمي فإننا نجد تطبيق تقنية انترنت الأشياء على نطاق واسع سواء على شركات مثل أمازون أو مايكرسوفت و غيرها التي تستخدم التقنية كجزء أساسي من منتجاتهم و أعمالهم،لكن ما زالت هنالك العديد من الشركات و تحديدا الصغيرة و متوسط الحجم لم تستفد من التقنية و الدخول في عالم انترنت الأشياء.
كما يمكن الاستفادة من هذه التقنية في مجالات عدة
1. المنازل الذكية
والتي تكون مزودة بنظام لمراقبة المنازل أو لخفض استهلاك الطاقة بالإضافة إلى التحكم بجميع الأجهزة في المنزل.
2. التقنيات الصناعية
المشاريع الصناعية التي تحتاج إلى بيانات مباشرة تعد أحد أفضل القطاعات لتبني تقنية انترنت الأشياء, حيث تتنوع سواء على مستوى الأمن باستخدام أجهزة الاستشعار للتأكد من استخدام الأجهزة المصنعية بكل أمان.
3. الصحة
تطبيق الأسرة الذكية المتصلة بالمريض و ترسل البيانات و حالته الصحية مباشرة إلى الطبيب, كون يعتقد العديد أن التقنية قد تساعد في حل مشكلة نقص الأطباء حول العالم برفع مستوى و كفاءة المستشفيات بالإضافة إلى خفض التكاليف على المريض التي تعد إشكالية للعديد من الدول.
4. الخدمات الحكومية
هنالك العديد من التقنيات التي بإمكانها خفض التكاليف للدوائر الحكومية و تسريع الاجراءات للمراجعين, حيث على سبيل المثال فإن مطار هونغ كونغ الدولي يعتمد بشكل كامل على التقنية سواء لتتبع الأمتعة و الشحنات في جميع أنحاء مواقع المطار, حيث يتيح ذلك تسليمها الكترونيا و من قبل آلات إلى البوابات الصحيحة دون أي تدخل مما يقلل من تكاليف الادارة و الأيدي العاملة.
5. في وسائل النقل
بعد أن استيقظت من قبل جهاز المنبّه الذكي الخاص بك، أنت الآن تقود سيارتك متجهًا إلى العمل. وفجأة حدث عطل في المحرّك، ماذا ستفعل في هذه الحالة؟ لا تقلق سيارتك الذكية ستتكفل بكلّ شيء، حيث سيقوم جهاز الاستشعار الخاص فيها بتحديد العطل وإرسال البيانات إلى الشركة المصنّعة، التي بدورها ستحدّد الحلّ المناسب وإرسال المعلومات مجدّدًا إلى أقرب محلّ لتصليح السيارات، الذي هو أيضًا سيحدّد لك موعدًا لإصلاح السيارة، كما سيتمّ التنسيق بين محلّ التصليح والشركة المصنعة لاستلام أي قطع غيار تحتاجها سيارتك، كلّ هذا في غضون دقائق معدودة ومن دون أن تحرّك ساكناً.
● وظائف انترنت الأشياء
▪مدير إنتاج نظام انترنت الأشياء IOT product Manager
▪مهندس انترنت الأشياء IOT Architect
▪مطور انترنت الأشياء IOT Developer
▪عالم بيانات Data Scientists
▪منسق روبوتات Robot Coordinator
▪مهندس سحابة انترنت الأشياء IOT Cloud Engineer
▪مهندس صناعي Industrial Engineer
▪ مصمم اوتوكاد
▪ خبير المواد
▪مهندس شبكات
▪ مهندس اختبار Test Engineer
▪مصمم تجربة المستخدم Industrial UI/UX Designer

إقرأ أيضا:كيفية انشاء حساب انسغرام

● كم يتقاضى العاملون في مجال إنترنت الأشياء؟

تختلف أجور العاملين في مجال إنترنت الأشياء باختلاف وظائفهم ومسؤولياتهم لكن معدّل الأجور يبقى مع ذلك أعلى من الوظائف الأخرى. وبحسب ما نشر موقعZipRecruiter، يبلغ معدّل رواتب العاملين في هذا المجال ما بين 47 ألف دولار إلى 185 ألف دولار سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من أنّ هذه الوظائف ليست منتشرة على نحو واسع في المنطقة العربية، إلاّ أنه يتوقّع أن تشهد نموًّا ملحوظًا في السنوات القليلة القادمة، فضلا عن إمكانية السفر للخارج والعمل في إحدى وظائف إنترنت الأشياء في الدول الصناعية المتقدمة مثل ألمانيا وكندا وأستراليا وغيرها.
المراجع : https://www.ibm.com/blogs/internet-of-things/what-is-the-iot/

الإعداد: هدية الله حَمَر

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
صدور المجموعة القصصية بعنوان ” ولنا في أرضنا ما نعمل ” لكوكبة من الكُتاب.
التالي
البنسلين

اترك تعليقاً