مهارات الحياة

اعرف أكثر عن التخيل

♧ ما هو التخيل ؟

♧هل يساعد التخيل في بناء الأحلام؟

♧ما هو مصدر التخيل ؟

 

قال المؤلف الأيرلندي الشهير جورج برنارد شو:

“الخيال هو بداية الإبداع، إنك تتخيل ما ترغب فيه، وترغب فيما تتخيله، وأخيرا تصنع ما ترغب فيه”. وليس الخيال حلماً من روافد النوم، ولا هو رؤية مطلقة لا يربطها بالحياة الحسية رابط، ويخطئ من يرى الخيال وهماً منفصلاً عن الواقع أو تهويماً مجرداً لا يُدرك، بل الخيال يحفظ ما يدركه الحس من صور المحسوسات بعد غياب المادة، ولا ينبع الخيال من فراغ، إنما هو نشاط نفسي إيجابي يتفاعل مع النشاط الذهني فتنبجس عنهما ملكة واستعداد تولدان قدرة على إضافة أشياء جديدة باهرة تجدد مقاربات الحياة.

■ ما هو التخيل؟

التخيل هو استراتيجية لتنشيط قانون الجذب يعمل كوسيط بينك وبين القانون . وليس التخيل نفسه هو من يجذب كما يظن البعض .

ينص قانون الجذب على أننا نحصل على ما نتصوره في عالمنا الداخلي ونمده بالاحساس . وهذا تعريف خام . اقصد انه يحتاج لاستراتيجية كاملة تمكنك من رؤية هدفك والاحساس به ولهذا سنستعين بقدرتنا البشرية المميزة (التخيل) أو رؤية المستقبل .

■ مصدر التخيل

يكمن التخيّل في شبكة عصبية على نطاقٍ واسع في الدماغ تُدعى “مساحة العمل العقلي”، و التي تتحكم في وعي الصور والرموز و الأفكار و النظريات، و تُعطي البشر القدرة على التّركيز الذهني اللازم لحل المشاكل المُعقَّدة و الذي يأتي بأفكار جديدة هذا ما توصل إليه باحثون  من جامعة دارتماوث في دراسة جديدة نشرت في دورية Proceedings of the National Academy of Sciences.

إقرأ أيضا:مهارات التحدث و الاستماع

■ أهمية التخيل

تميزنا نحن البشر بصفة لا يملكها اي كائن حي وهو التخيل فهو سر ذكاء البشر اليوم، لولا التخيل لبقينا قروداً وسكان الغابات مثل باقي الحيوانات .

جميع الاختراعات والصناعات والاعمال البشرية كانت تخيلاً .

مؤسسي شركة جوجل كانوا يتخيلون انهم ناجحون وسيحققون ما بدأوا به فكراج للسيارات على انه سيأتي يوم وسيملكون شركتهم الخاصة ،ومكافئة القدر لهم أصبحوا من اشهر شركات العالم والاكثر دخلاً وازدهاراً لذلك فإنّ ما تتخيله وتعمل لأجله ستصل إليه.

وختاماً من يتقن التخيل باحتراف فإنه سيملك سر تحقيق أحلامه ورغباته بنسبة 80% ،وكما يقولون علماء فيزياء الكم، على العالم الخارجي أن يتناغم مع العالم الداخلي .

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
اعرف أكثر عن أسرار التفكير
التالي
اعرف أكثر عن أعضاء لا يمكن العيش بدونها

اترك تعليقاً