تقنية

ثورة الروبوتات

يعتبر مجال الروبوتات “Robotics” واحدًا من أهم تخصصات المستقبل، إنه فرع من العلوم يشهد تطوّرًا ونموًَا لا مثيل لهما، ويتوقّع أن يكون من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل مستقبلاً حيث أنّه علم واسع لا يقتصر على بناء الروبوتات وحسب.

□ ما هو علم الروبوتات؟

علم الروبوتات أو الـ Robotics هو العلم الذي يدرس جميع جوانب الصناعة المرتبطة بهندسة وبناء وتشغيل الروبوتات. ينطوي مجال الروبوتات بشكل عام على النظر في كيفية قيام أي نظام تكنولوجي مادي بأداء مهمة معيّنة تختصر الوقت والجهد. إنّه مجال واسع ومتنوع يرتبط بالعديد من الصناعات التجارية واستخدامات المستهلك.

 

□ أساسيات علم الروبوتات

على الرغم من اختلاف أنواعها وأشكالها ومجالات استخداماتها، تشترك الروبوتات في ثلاثة مكوّنات أساسية لابدّ أن تتواجد في أيّ نوع منها، وهي:

لميكانيكي: حيث تمتلك جميع أنواع الروبوتات هيكلاً أو بنية معيّنة مصممّة لتتناسب مع المهمّة الموكلة إلى هذا الروبوت.

العنصر الكهربائي: أو بشكل أعمّ: عنصر الطاقة، الذي يشغّل الروبوت ويتيح التحكّم به.

العنصر البرمجي: إذ لابدّ أن تمتلك كافة أنواع الروبوتات نوعًا من البرمجة التي تتيح لهذا الروبوت اتخاذ قرار معيّن أو أداء مهمّة معيّنة.

□ هي أشهر وظائف علم الربوتات؟

إقرأ أيضا:اعرف أكثر عن تصميم موقع الويب

يتزايد اهتمام الناس بالعمل في مجال الروبوتات يومًا بعد يوم، لاسيّما بعد دخول الروبوتات في العديد من مجالات الحياة بدءًا من الأدوات المنزلية الذكية، ووصولاً للروبوتات في الفضاء وأعماق البحار، فضلاً عن استخدامها في مجالات الدفاع والصحة.

■ ما هي أشهر وظائف علم الربوتات؟

1. مهندس روبوتات Robotics Engineer

يتمثّل دور مهندس الروبوتات في إنشاء وتصميم الروبوتات والأنظمة الآلية التي تشغّلها.

2. تقني روبوتات Robotics Technician

تتشابه مهام تقني الروبوتات مع مهندس الروبوتات، لكن وظيفة التقني تركّز بشكل أكبر على اختبار أنظمة الروبوتات وإصلاحها بالإضافة إلى مساعدة مهندسي الروبوتات في عملية التصميم والبناء.

3. مهندس مبيعات Sales Engineer

عل الرغم من أنّ هذه الوظيفة تركّز بشكل أكبر على جانب البيع وتسويق الروبوتات، إلاّ أنّه يتعيّن على مهندسي المبيعات أن يمتلكوا خلفية قويّة حول الروبوتات حتى يتمكّنوا من إقناع الزبائن بأهمية الخدمات التي يقدّمها الروبوت وإمكانيات الاستفادة منه. ولعلّ أهمّ ما يميز هذه الوظيفة أنّه مهندس المبيعات يقضي جزءًا كبيرًا من وقته في السفر بهدف تسويق وبيع الروبوتات للفئات التي تحتاجه.

4.مطوّر برمجيات Software Developer

تتمثل وظيفة مطور البرمجيات في تطوير البرنامج الذي يحدّد كيفية عمل الروبوت، وهي وظيفة محورية وهامّة في مجال الـ Robotics نظرًا لأن هذا البرنامج يمثّل دماغ الروبوت.

إقرأ أيضا:كيف أحذف حسابي على فيسبوك

5. مشغل الروبوتات Robotics Operator

على الرغم من أنّ الروبوتات قد صمّمت لتنجز مهامًّا لا يستطيع البشر القيام بها، إلاّ أنها مع ذلك بحاجة لشخص يقوم بتشغيلها سواءً كان ذلك من خلال الضغط على أزرار معّيّنة لتشغيلها أو مجرّد الإشراف عليها للتأكد من أدائها لمهامّها بشكل سليم. ونظرًا لأن الروبوتات مصمّمة للعمل على مدار الساعة، فهذه الوظيفة تحتاج إلى نظام المناوبات، بحيث يكون هناك دائمًا شخص يشرف على الروبوتات حتى إذا حصل خلل ما، يقوم بالتواصل مع التقني أو المهندس لإصلاح هذا الخلل.

بالتالي يتوضح دور الروبوتات الهام في كونها تقوم في واقع الأمر بتخليص الإنسان من الأعمال الشاقة والخطرة متيحة لهم المجال للتركيز أكثر على الإبداع والابتكار وبالتالي بناء عالم أفضل.

https://www.techopedia.com/definition/32836/robotics

https://www.computersciencedegreehub.com/lists/5-great-jobs-in-the-field-of-robotics/

 

 

 

 

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
كيفية التخلص من الذكريات
التالي
فوائد للبندورة ( الطماطم )

اترك تعليقاً