معلومات غذائية

موضوع عن نبات الجرجير

نبات الجرجير وفوائده الرائعة .

القيمة الغذائية للجرجير…

يحتوي الجرجير على الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور

_فوائد الجرجير، .
_ فوائده للرجال
يستخدم الجرجير كمنشط جنسي، حيث أن التاريخ يوضح أن الجرجير استخدم لتحفيز الرغبة الجنسية عند العرب والرومان والفرس والإغريق قديما. ليس هذا فحسب، وإنما يعمل الجرجير أيضا على زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال، حتى قيل أن أحد الأمراء العرب قديما قد استورد الجرجير من إنجلترا للتحفيز الجنسي لديه حيث كان ينصح به المتزوجين. وربما يعزي هذا التحفيز الجنسي بالجرجير إلى الزنك الذي يوجد في الجرجير بجانب الحديد.

وهو مصدر جيد للكالسيوم والمانجنيز والماغنيسيوم والفوسفور.
. الجرجير وفوائده للحامل
ينصح خبراء طب النساء أن يكثر الحوامل من تناول الجرجير أثناء فترات الحمل، حيث أن الجرجير يحتوي على عناصر مغذية هامة وضرورية لصحة الجنين، وهو غذاء هام أيضا للمرأة المرضع، وهو يزيل الوهن وأعراض الحمل مثل الغثيان، كما أنه يعمل على إدرار الحليب في المرضع. ويتم إعداده بأكثر من طريقة سواء بصنع حساء الجرجير أو تناول أوراقه في السلطة أو شرب عصير الجرجير، ويفضل عدم تناول العصير بكميات كبيرة بالنسبة للحوامل، حيث يمكن أن يسبب اضطرابا في المعدة، بجانب أنه منشط للرحم.

يتمتع الجرجير بخصائص غذائية فريدة من نوعها، حيث يحتوي الجرجير على: كمية أكبر من فيتامين سي مقارنة بالبرتقال. كمية من الكالسيوم أكثر من الحليب. كمية من الحديد أكثر من السبانخ. كمية من حمض الفوليك أكثر من الموز. يحتوي الجرجير على فيتامين أ، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 12. معادن عديدة تشمل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور.
من فوائد الجرجير الصحية:
– خفض ضغط الدم طبقاً لدراسات أجريت على نبات الجرجير وُجد أن له القدرة على خفض ضغط الدم المرتفع ، ومنع تجلط الدم والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين.
– صحة القلب يعمل الجرجير على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي فهو يساعد في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
– تقوية العظام يحتوي الجرجير على نسبة عالية من فيتامين ( أ، ك، هـ ) بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم وبالتالي فهو يساعد على تقوية العظام والأسنان، والوقاية من مرض هشاشة العظام.
– صحة العين يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين وتقوية النظر بالإضافة إلى الوقاية من مرض إعتام عدسة العين والعديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.
– فوائد الجرجير لمرضى السكري يساعد الجرجير على خفض نسبة السكر في الدم وزيادة الحساسية للإنسولين ، كما أنه يقلل من أمراض الأعصاب المرتبطة بمرض السكري وبالتالي فهو يعتبر غذاء مثالي لمرضى السكري.
– فوائد الجرجير للجهاز الهضمي يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء و بالتالى تخلصها من المواد الضارة والفضلات المتراكمة فيها، كما أنه يحتوي على الكلوروفيل الذي يحتوي على بعض الإنزيمات التي تعمل على تسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك.

إقرأ أيضا:أضرار القرفة الصينية

– فوائد الجرجير للجهاز التنفسي قد يساعد على علاج نزلات البرد و التهاب الشعب الهوائية، كما أنه يعمل على طرد البلغم و علاج السعال وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للوقاية من الأمراض.
– فوائد الجرجير للرجال يُستخدم الجرجير منذ قديم الزمن في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، حيث وجدت الدراسات حديثاً أنه يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون وأعداد الحيوانات المنوية، ويمكن أن يساعد على علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي، كما يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وتقوية وتعزيز صحة القلب، ولذلك يُستخدم الجرجير كمصدر طبيعي للخصوبة لدى الرجال.

– فوائد الجرجير للنساء إن الجرجير له العديد من الفوائد التي تفيد صحة الجسم بالكامل، والتي يمكن أن يستفيد منها النساء والرجال على حد سواء، وأيضاً يمكن أن تستخدم النساء الجرجير فيما يلي: الوقاية من سرطان الثدي، وفقاً للدراسات، فإن تناول طبق من الجرجير يزيد عدد الجزئيات المقاومة للسرطان في الجهاز الدوري للجسم، والمسؤلة عن منع سرطان الثدي من النوع الثاني. الوقاية من التشوهات الخلقية للجنين أثناء الحمل، وذلك بسبب محتواه الغني من حمض الفوليك، خاصة تشوهات الأنبوب العصبي. علاج التهاب المفاصل لدى النساء خاصة في سن اليأس.

الأمراض الوقاية من السرطان أثبتت بعض الدراسات الحديثة أهمية الجرجير في حماية الخلايا السليمة من التحول لخلايا سرطانية خاصة أثناء العلاج حيث أنه يعمل على مقاومة الشقوق الحرة وذلك لاحتوائه على الألياف و مضادات أكسدة وبالتالي فهو يعمل على الوقاية من مرض السرطان. الوقاية من الأنيميا يحتوي الجرجير على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يساعد على علاج فقر الدم ( الأنيميا ) والوقاية منها، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد والإستفادة من فوائده. فوائد الجرجير لتقوية المناعة يحتوي على فيتامين ( أ ، ج ) واللذان يساعدان على تقوية المناعة و الحماية من الكثير من الأمراض، كما أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا.

إقرأ أيضا:أضرار خل التفاح

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
موضوع عن بذور اليقطين
التالي
فوائد بيكربونات الصوديوم

اترك تعليقاً