تغذية

ماء الورد

فوائد استخدام ماء الورد
يتم تصنيع ماء الورد عن طريق تقطير بتلات الورد مع بخار الماء، ويتميّز ماء الورد برائحته العطرة ويستخدم في بعض الأحيان كرائحة طبيعية خفيفة كبديل للعطور المليئة بالمواد الكيميائية، واستخدِام ماء الورد بشكل تقليدي في كل من منتجات التجميل والمواد الغذائية والمشروبات.

لا تقتصر فوائد ماء الورد على شربه، بل يستخدم بشكل موضعي لعلاج المشكلات الجماليّة المختلفة، حيث يفيد في:

يُستخدم كغسول طبيعيّ للبشرة، ويمنع نمو الحبوب والبثور بما فيها حب الشباب، حيث ينظفها بعمق.
يعالج لدغات الحشرات.
يعد مناسباً لتطهير الفم ومنحه رائحة جميلة، كما يعالج مشاكل الأسنان، ويقي من التهاب اللثة من خلال غمس قطنة معقمة في ماء الورد وتطبيقها فوق اللثة بشكل كامل.
يقضي على الهالات السوداء والتصبغات العديدة للجلد تحت منطقة العيون، والتي تنتج عن السهر والتعب الجسدي، وذلك عند غمس قطعة من القطن في القليل من ماء الورد، ووضعها تحت العينين على الهالات السوداء.
يخفف آثار الحروق البسيطة، بما في ذلك الناتجة عن التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس.
ملاحظة: علماً أنّ ماء الورد من العناصر الطبيعيّة الآمنة الاستخدام لأنّه يكاد يخلو من الأضرار، لكن يشترط استخدام النوع الطبيعيّ منه، أي الذي لا يحتوي على أية مركبات كيميائيّة ضارة بالجسم

إقرأ أيضا:موضوع عن فوائد التمر المسلوق

شرب ماء الورد
ويحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، نذكر منها:

تهدئة التهاب الحلق: يتم استخدام ماء الورد لتهدئة التهاب الحلق، وعلى الرغم من أنّ هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لإثبات فعاليتها إلّا أنّ هناك أدلة قوية تدعم فعاليتها وتثبت القليل من المخاطر الناتجة عن تناولها.
الوقاية من العدوى وعلاجها: يتميز ماء الورد بخصائص مطهرة قوية، والتي يمكن أن تقي من العدوى وتعالجها، ولذلك غالبًا ما يتم استخدام ماء الورد في مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية والطبية.
احتوائه على مضادات الأكسدة: تحتوي بتلات الورد وزيت الورد على عدد من مضادات الأكسدة القوية والتي يمكن أن تساعد على حماية الخلايا من التلف.
تحسين المزاج: يمكن أن يحتوي ماء الورد على خصائص قوية مضادة للاكتئاب ومضادة للقلق، ووجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران أنّ مستخلص بتلات الورد يمكن أن تريح الجهاز العصبي المركزي.
تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي: يتم استخدام ماء الورد للمساعدة على الهضم وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي، وقد يؤدي أيضًا إلى تحسين إفراز العصارة الصفراوية، مما يساعد على زيادة الهضم

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
فوائد النشا
التالي
موضوع عن الكركم وماء الورد

اترك تعليقاً