التداوي باﻷعشاب

فوائد النعناع للأطفال الرضع (حديثي الولادة)

النعناع نبات شعبي تستعمل منه الأوراق والسيقان وزيت النعناع عديم اللون أو أصفر يحتوي على مادة الكارفون بنسبة 60 في المئة.

ويحتوى على مواد أخرى أهمها الليمونين والفيلاندرين والبينين وقليل ن المنتون ومواد دابغة تانينية وينبغي أن يجفف في الظل لتبقى قوته وعطريته.

فوائد النعناع الطبية

يستعمل النعناع كمهدئ لهياج الاعصاب يحسن التنفس ويسهله ويفيد في علاج السعال وعلاج حالات الربو الشعبي.

وكذلك يريح المعدة والامعاء من الغازات والانتفاخات فتتحسن حالة المصابين بقرح المعدة المزمنة والتهاب القولون بازعاجاته المعروفة وكذلك يسكن المغص المعوي ويدر البول فيحسن حالات مرضى هبوط القلب ومرضى اوديما الساقين وبعض حالات الكلى.

ومن المعروف ان كثيرا من الفتيات تعاني من الآم الحيض قبل الدورة الشهرية بأيام قليلة واثنائها ويخفف النعناع الام الحيض ومتاعبه.

ويستعمل مغلي النعناع كغرغرة تفيد في شفاء التهابات اللثة التي تؤدي إلى الآم الاسنان والنزيف وقد تؤدي إلى سقوط الاسنان.

ويلجأ إليه الكثير من الأشخاص في العالم العربي للحصول على العديد من الفوائد التي يحتوي عليها، ومنها: تخفيف مشاكل الهضم بعض الدراسات أظهرت وجود دور لاستخدام زيت النعناع في التخفيف من بعض المشاكل التي تتعلق بالهضم مثل القولون العصبي وعسر الهضم، وأرجع الباحثون ذلك إلى دور النعناع في محاربة الميكروبات الضارة، ومقاومة الالتهابات. *مازال هناك حاجة للمزيد من الدراسات للتأكيد على النتائج. يحارب الحساسية النعناع من الأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة، ومن أشهرها حمض rosmarinic، وهو عامل مضاد للالتهابات أيضا، والذي حسب دراسة أجريت على الفئران يمكن أن يكون له دور في التخفيف من أعراض الربو. *تظهر الدراسات قوة تأثير مستخلص النعناع مقارنة بأوراق النعناع العادية، لذلك مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكد من دور أوراق النعناع الغذائية على الحساسية.

فوائد النعناع للأطفال الرضع (حديثي الولادة)

 

إقرأ أيضا:موضوع عن أنواع الأعشاب الطبية وفوائدها
الفوائد السابقة للنعناع تخص البالغين، لكن ماذا عن الأطفال الرضع وحديثي الولادة.. هل يمكن تقديم مشروب النعناع لهم؟ الإجابة هنا قد تكون محيرة قليلا بسبب قلة الأبحاث الموجودة عن المشروبات العشبية عموما للأطفال حديثي الولادة، بل وقلة المعلومات عن تأثير النعناع تحديدا! خاصة أن أغلب النصائح تشمل دعم الطفل بالرضاعة الطبيعية خلال الستة أشهر الأولى دون الحاجة إلى سوائل أخرى، خاصة أنه لا يمكن التأكيد على فاعلية المشروبات العشبية لعلاج مشاكل الهضم. لكن بعد مرور 6 أشهر، يمكن منح طفلك بعض المشروبات العشبية التي تساعد على تخفيف مشاكل الهضم ومنها البابونج حسب بعض الآراء لكن نصيحتنا فيما يخص المشروبات العشبية بما فيها النعناع والبابونج وغيرهم من الأعشاب التي ترغبين في منحها لطفلك، يجب أن يكون باستشارة الطبيب أولا خاصة أنه غير معروف تأثير هذه المشروبات بشكل موثوق على طفلك. *ابتعدي في كل الأحوال عن مشروب اليانسون النجمي والشاي الأسود.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
من هي تايلور سويفت Who is Taylor Swift?
التالي
فوائد اللب السوري

اترك تعليقاً