تقنية

ما هو النيتش وما علاقة النيتش بالسيو وكيفية اختيار النيتش المناسب للربح منه

ما هو النيتش وما علاقة النيتش بالسيو وكيفية اختيار نيتش للربح منه

اختيار مجال محدد لمدونتك أو ما يسمى بـ النيتش ( Niche ) قد يكون فى حد ذاته من أهم الأسس التى تُبنى عليه أى مدونة تعتمد على أدسنس كمصدر للربح . ما المقصود بالـنيتش  ( Niche ) ؟ , و ما هى المصادر التى يمكن توليد أفكار النيتش منها ؟ .. عشرات التفاصل بالأسطر التالية ..

إيجاد تخصص معين ( Niche ) لموقعك لتحقيق ربحية أعلى ليس بالأمر الصعب كما قد يظن البعض ؛ فالأمر كله مرهون بخطوات شبه آلية للوصول لأفضل نيتش مربح , لدرجة أن هناك برامجاً يمكن شراؤها تقوم بالعديد من التحليلات اللازمة لتحديد كون نيتش ما مربح من عدمه. لكننا لن نلجأ إليها فى هذه السلسلة ؛ فهناك الكثير من الأدوات و الاصدارات المجانية من تلك البرامج تمكننا من سبر أغوار أى نيتش محور البحث , و سنتعرض لها تفصيلاً لاحقاً.

و بما أن مصطلح النيتش ( Niche ) قد يبدو غريباً لدى البعض , أو ربما يسمعه آخرون للمرة الأولى , فلنبدأ إذن أولاً بشرح مفهوم مصطلح الـ Niche من وجهة نظر مواقع الانترنت المتخصصة.

ما هو النيتش  ( Niche ) ؟

حينما تنشئ موقعاً و تكتب فيه عن Phone , فأنت بذلك تستهدف سوقاً ( Market ) ضخماً مترامى الأطراف , الكلمة المفتاحية له ( Keyword ) هى Phone.

إقرأ أيضا:طريقة التراجع عن الحذف في الايفون

و بديهى أن التنافسية ستكون عالية جداً على كلمة Phone , لذا لا يفضل أبداً دخول هذه النوعية من الأسواق ؛ لأنك لن تحقق أرباحاً مجدية .. جرب فقط و اكتب كلمة Phone فى جوجل , و شاهد بنفسك حجم و ثقل المواقع التى ستظهر فى نتائج البحث العشرة الأولى .. بالطبع لا مجال هنا للمنافسة.

إذن .. مالحل ؟

الحل هو تقسيم السوق الكبير لتصنيفات فرعية ( Sub-categories ) تكون أصغر حجماً و قابلة فى نفس الوقت للمنافسة.

ما رأيك مثلاً بالجملة المفتاحية LG Phone بدلاً من Phone فقط ؟

الأمر هنا يختلف تماماً , فإذا كانت احتمالية قدرتك على المنافسة على الكلمة المفتاحية Phone تكاد تساوى 0% , فإن تلك الاحتمالية قد تزداد إلى 5% حين تستهدف التصنيف الفرعى LG Mobiles ( الأرقام المذكورة غير دقيقة , و لكنها لتقريب الفكرة )

ماذا إذا أردت زيادة فرص التنافسية ؟

فى هذه الحالة , عليك باختيار موضوع شديد التخصص أو ما يعرف بالنيتش ( Niche ) , و فى حالة مثالنا المذكور سيكون مشتقاً من التصنيف الفرعى LG Phone .

ما رأيك بالنيتش LG Phone Organizer ؟

إقرأ أيضا:كيف أحذف حسابي على فيسبوك

قدرتك على المنافسة و الوصول بموقعك لمرتبة متقدمة فى محركات البحث قد تصل حين تستهدف النيتش الأخير لأكثر من 30 أو 40 % و ربما أكثر.

هذا ما جعل فكرة انشاء مواقع ربحية تستهدف نيتشاً معيناً هى الفكرة الأكثر شيوعاً لتحقيق الأرباح من أدسنس ؛ حيث أنه و كما سنتعلم لاحقاً , فإن أسعار النقرات على وحدات أدسنس المدرجة بمواقع قائمة على فكرة النيتش ( Niche ) قد تحقق أسعار نقرات عالية جداً مقارنة بتلك المدرجة بمواقع قائمة على سوق كبير ( Market ) حيث ينبغى عليك منافسة المواقع الكبيرة فى مجال أسواقها – و هذا أقرب للمستحيل .. إن لم يكن كذلك ! –  للحصول على عائد مجدٍ من أدسنس .

كيف تختار النيتش niche المناسب لك ؟

الشيء المهم هو أن تختار نيتش على الأقل ان تفهم فيه وتعرف مشاكله وحلوله وأين يتواجد جمهوره فمعظم الناس تبحث عن حلول لمشاكلهم عن أشياء معينة .
فإذا كنت قد بدأت بعمل موقع يتحدث عن نيتش معين ، سوف يساعدك مستقبلاً على الحصول على زوار مهتمين ومستهدفون جداً بمجال موقعك .
مع ذلك، أقول لك ليس كل نيتش تقوم بإختياره وإنشاؤه يعني أنه مربح ، فهناك نيتش هي فعلاَ أكثر ربحية من غيرها .
فقبل أن تبدا في عمل موقعك الربحي المتخصص أبحث أولا في قوقل وفي المنتديات وكليك بانك وغيرها من المواقع عن هل فعلاً هذا السوق الذي تستهدفه لدية منتجات ؟ وهل هناك عمليات شراء ؟ وهل الجمهور كبير لهذا السوق ؟ وأين يتواجد ؟ وغيرها من الأسئلة .

كيفية اختيار نيتش مربح

هناك طريقة فعلا مهمة للتأكد فيما اذا كان هذا النيتش الذي تستخدمه مربح أم لا .
و هي عن طريق البحث في جوجل عن أي كلمة رئيسية ذات صلة بمجال تخصص موقعك . فإذا وجدت أن هناك أشخاص يقومون بالإعلان على جوجل أدوردز لبعض المنتجات أو الكلمات ذات الصلة التي اخترتها ، فكن على يقين أن هذا مؤشر على مدى ربحية هذا النيتش ولذلك أنصحك بالمضي قدما في هذا العمل ولا تخاف من المنافسة لأنها ليست صعبة عند اختيارك للنيتش المستهدف .

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
خطبة جمعة عن حب الوطن – موضوع عن حب الوطن
التالي
ما هو ميكرو نيتش وكيف اختار ميكرو نيتش مربح

اترك تعليقاً