شخصيات تاريخية

أول شخص صنع الدروع

الدروع هى اغطية واقية للجنود اثناء الحروب والمعارك فهى تحميهم من هجمات الاعداء فهل تعرف من هو اول شخص اخترع هذه الدروع هذا ما سوف نتعرف عليه اكثر خلال المقال التالى

عبر التاريخ سعى الجنود إلى إيجاد طرق جديدة لحماية أجسادهم من أسلحة الحرب ، كما تم تطوير التسلح وكذلك صنع الدروع ، كما هو الحال مع العديد من التقنيات المبكرة  ، وكان أول صناعة لدروع على يد سيدنا داود عليه السلام بأمر من الله.[1]

أول شخص صنع الدروع

النبي داود عليه السلام هو أول شخص صنع الدروع من الحديد ، عندما  أوحى الله سبحانه وتعالى له أن يصنع الدروع حتى يحمي جنوده ضد الأعداء ، ومن المعجزات إن الله جعل الحديد يلين في أيد سيدنا دادو ويصبح مثل الطين اللين حتى يسهل عليه تشكيلة وتصنيع الدرع دون أي مجهود أو تعريضه للنار.

وهناك بعض الروايات التي تقول أن داود عليه السلام كان يصنع كل يوم درع ويبيعه بمبلغ مالي لينفق على عائلته وأيضا كان يتصدق منه ، وذكرت صناعة الدروع في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وعَلَّمناهُ صَنعَةَ لَبوسٍ لَكُم لِتُحصِنَكُم مِن بَأسِكُم فَهَل أَنتُم شاكِرونَ)[3]

الدروع في العصر الحديث المبكر

اختراع “الدروع الواقية” الحقيقية يتبع مباشرة تطوير الأسلحة ، بمجرد أن أصبحت تستخدم على نطاق واسع في القرن السادس عشر ، سعى الجنود لشكل من أشكال الحماية ضد المقذوفات.

إقرأ أيضا:صلاح الدين الايوبى

لسوء الحظ ، لم تكن المواد الوحيدة المتاحة لمهندسي المقذوفات الأوائل اللوح المعدني جيدة في تشتيت أو امتصاص الطاقة التي توفرها نيران الأسلحة النارية ، كانت أقرب أنواع الدروع الواقية للبدن مسجلة عن كثب على درع اللوح الذي يرتديه فرسان القرون الوسطى وكان هذا جيدًا في حماية مرتديها من الأسلحة الحادة.

خلال الحروب الأهلية الإنجليزية حدثت بعض التطورات ، تم إصدار الجنود الواقية من المسك التي تتألف من طبقتين من لوحة معدنية ، تم تصميم الطبقة الخارجية لامتصاص طاقة الرصاصة ، ثم أبطأت الطبقة الداخلية السميكة والليونة الرصاصة لمنع الاختراق ، من المدهش أن هذا هو بالضبط نفس المبدأ المستخدم في الدروع الواقية للبدن في العصر الحديث. تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه حتى في هذه المرحلة المبكرة ، كانت بعض الجيوش تجرّب الدروع الناعمة.

الدروع في القرن التاسع عشر

نظرًا لأن الأسلحة النارية أصبحت سلاحًا قياسيًا في منتصف القرن التاسع عشر ، سعى العديد من المصنِّعين إلى صنع سترات واقية من الرصاص ، يبدو أن أول ذكر لذلك لخياط في دبلن ، أيرلندا ، الذي عرض مثل هذه السترات للبيع في أربعينيات القرن التاسع عشر ، ومع ذلك بقيت هذه السترات نادرة جدًا ، فقط لأنهم لم تقدم قدر كافي من الحماية .

إقرأ أيضا:حياة الإمبراطور جوشوا نورتون

هذا لم يمنع الناس من محاولة صنع دروع أفضل للجسم ، في حين أن القرن التاسع عشر يجلب العديد من حكايات المجرمين الذين يصممون ملابسهم الواقية ، الأكثر شهرة من هؤلاء هو نيد كيلي ، الخارج عن القانون الاسترالي الذي ضرب المحاريث في دروع بدائية ، لقد استخدم صياغة مؤقتة ، في عمق الأدغال ، لضرب الصفائح المعدنية في شيء يشبه الدروع ، في النهاية ومع ذلك ، فإن حقيقة أن ملابسه الواقية المنزلية لم تحمي ذراعيه وساقيه أدت إلى سقوطه.

الدروع في الحرب العالمية الأولى

لم يكن الجنود في الحرب العالمية الأولى وفقًا للمعايير الحديثة ، محميين بشكل خطير من نيران العدو رغم وجود عدة محاولات لتطوير الدروع الواقية للبدن بالنسبة للجنود من جميع الدول المعنية ، دون اعتماد هذه التصاميم.

الأول كان أنه حتى عام 1910 ، كانت الطريقة الوحيدة لتصنيع الدروع الواقية للبدن من المعدن ، مما أعاق حركة القوات أكثر من أن تكون عملية ، المشكلة الثانية كانت التكلفة فمع ملايين الجنود الذين تنتشرهم معظم الجيوش ، فإن صنع وإصدار الدروع الواقية لجنود المشاة كان من شأنه أن يجعل الحرب أكثر دمارًا.

ومع ذلك ، كان بعض الجنود يرتدون الدروع خلال الحرب العالمية الأولى ، تم إصدار مدافع رشاشة ألمانية التي أوقفت بشكل فعال نيران الأسلحة الصغيرة ، حتى لو كان ذلك يعني أنهم لا يستطيعون التحرك ، حاولت الولايات المتحدة أيضًا تطوير دروع واقية لجنودها ، لكن مع الأخف وزنًا من النماذج لا يزال وزنها 40 رطلاً ، لم يتم تبنيها على نطاق واسع.

إقرأ أيضا:How does Logan Paul make money online 2020?

كان هذا النقص في الحماية أحد الأسباب الرئيسية لكون الحرب العالمية الأولى مكلفة للغاية من حيث الخسائر في الأرواح ، أصدر الجيش البريطاني للخدمات الطبية تقريرا في نهاية الحرب، قال إن ما يصل إلى 75 ٪ من جميع الإصابات في ساحة المعركة كان يمكن الوقاية منها عن طريق دروع فعالة.

الدروع بين الحرب العالمية الأولى والثانية 

لم يُعتبر الدروع الواقية للجسم عنصرًا عسكريًا أساسيًا حتى سنوات عدة في الحرب العالمية الثانية ، ونتيجة لذلك لم يطور تطوير الحماية الفعالة للجنود الكثير بين الحربين.

ومع ذلك ،لم يكن الجنود هم الأشخاص الوحيدون الذين يحتاجون إلى الحماية ، خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين ، عصر آل كابوني ، بدأت العصابات الإجرامية في الولايات المتحدة بتجربة ” درع”مصنوعة من طبقات مضغوط من الحشو والقطن والقماش ،كانت هذه العناصر خفيفة بما يكفي للتنقل فيها.

على الرغم من أنها لم توفر كل هذا القدر من الحماية ضد الرصاص ، إلا أنه يجب أن نتذكر أن الأسلحة التي تم إصدارها لتطبيق القانون في الولايات المتحدة في هذا الوقت كانت ضعيفة للغاية وفقًا لمعايير اليوم ، هذه السترات ستوقف 0.2 رصاصة ، وحتى 0.45 طلقة ACP إذا أطلقت من مسافة بعيدة.

الدروع أثناء الحرب العالمية الثانية 

خلال السنوات الأولى من الحرب العالمية الثانية ، كان المخططون العسكريون ما زالوا عالقين في التفكير في الحرب الأخيرة ، نتيجة لذلك ، لم يعطوا أولوية لتطوير الدروع الواقية للبدن ، ومع تقدم الحرب ، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الدروع الواقية للبدن كانت ضرورية لأنواع معينة من القوات.

من عام 1940 بدأ ظهور أول شكل حديث من أشكال الدروع الواقية للبدن ، قاد البريطانيون باصدار مصنوعة من ألواح المنجنيز إلى المدافع المضادة للطائرات والبحرية ، كانت هذه السترات ذات شعبية كبيرة ، لأنها لأول مرة وفرت الحماية ضد المقذوفات منخفضة السرعة مع السماح لحاملها بالتحرك.

الدروع بعد الحرب العالمية الثانية 

كان من الواضح بحلول عام 1945 أن اللوحات الخشبية كانت السبيل إلى الأمام عندما يتعلق الأمر بالدروع الواقية للبدن ، خلال الحرب الكورية ، تم إنتاج عدد من السترات الجديدة لجنود المشاة الأمريكيين ، الأكثر استخداما كان M-1951 ، والتي تستخدم إما لوحات الألومنيوم أو البلاستيك لوقف المقذوفات.

من الناحية الرسمية ، زُعم أن هذه السترات كانت قادرة على إيقاف طلقات 7.62 ملم من مسافة فارغة ، ولكن في الممارسة العملية تبين أنها غير فعالة  ومع ذلك ، فقد وفروا حماية جيدة في النطاق ، وأيضًا ضد شظايا القنابل ، وأصبحوا ببطء جزءًا مهمًا من مجموعة المشاة الحديثة. 

كما حدثت تطورات في الدروع الواقية للبدن خلال هذه الفترة ،  بدأ سميث ويسون في تسويق سترة عازلة لموظفي إنفاذ القانون في عام 1969 ، وأصبح هذا بسرعة عنصر شعبية لقد استخدمت مزيجًا من الألواح المعدنية والنايلون المبطنة وكانت أول سترة “مضادة للرصاص” ترى الاستخدام الواسع النطاق في السياقات غير العسكرية.

الدروع الحديثة 

الاتجاهات الحديثة في الدروع الواقية للبدن تثير الدهشة عند النظر إليها من منظور تاريخي ، لسنوات عديدة ، كان التركيز الأساسي لتطوير دروع الجسم هو توفير حماية أكبر ، يبدو أن هذه العملية وصلت الآن إلى ذروتها ، وفي الواقع ، توفر الأشكال الحديثة من الدروع الواقية للبدن حماية أقل من تلك الموجودة في سبعينيات القرن الماضي ، لأنه يُعتقد أن التنقل المحسّن يعوض ذلك.

إلى جانب هذا التطور ، كان هناك تركيز طال انتظاره على توفير الحماية لمناطق أخرى من جسم الجندي ، يحمل جندي المشاة الأمريكي الحديث مجموعة كبيرة من معدات الحماية ، بما في ذلك النظارات لمنع تلف العين وسدادات الأذن لمنع فقدان السمع.[2]

 

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
الملك “هيرودس” اليهودي ذو الأصول العربية
التالي
معلومات عن العقيد توماس بلود

اترك تعليقاً