مقالات ونصوص متنوعة

سبب جفاف الشفاه

يحرص الجميع على الحصول على شفاه صحية لدورها البارز في إظهار جمال وحيوية الوجه ولكن في بعض الأحيان قد تصاب الشفاه بالجفاف  وقد يتسبب تشقق الأنسجة والاحمرار المصاحب لها في حدوث تقرحات مؤلمة

أسباب جفاف الشفاه
هنالك عدة عوامل تؤثر سلباً في الشّفاه، فتسبب لها الجفاف والتشقق، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

منتجات التجميل: فقد يلجأ العديد من الناس إلى استخدام مرطبات ومنتجات تجميل الشفاه، ولكن قد تحتوي هذه المنتجات على مواد كيميائية من شأنها زيادة جفاف الشفاه، كمادة الفينول (بالإنجليزية: Phenol) التي تدخل في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالشفتين، لذا لا بد من تجنّب هذه المادة قدر الإمكان، كما أنّ هناك بعض المواد التجميلية التي تُستخدم لإضفاء حجمٍ أكبر على الشفاه، فهي تُعتبر مضرةً، لما تُسببه من تهيج، وبالتالي فإنّها قد تؤدي إلى جفاف الشفاه.
الأطعمة: فهناك بعض أنواع من الأطعمة التي قد يتناولها الفرد، وتُسبب له جفافاً في الشفاه، ومنها الأطعمة الغنية بالتوابل، والحمضيات، وقشور فاكهة المانجا.
بعض الأدوية: حيث إنّ هناك بعض الأدوية التي تسبب آثاراً جانبيةً سيئةً على الشّفاه تؤدي إلى جفافها وتشققها، وخاصةً أدوية حب الشباب وأدوية مكافحة الشيخوخة؛ وذلك لكونها تحتوي على مواد معينة تُسبب ذلك مثل أحماض ألفا هيدروكسي (بالإنجليزية: Alpha-hydroxy acids)، وبيروكسيد البنزويل (بالإنجليزية: Benzoyl peroxide).
الجو البارد والرطوبة المنخفضة: حيث يُعد الطقس البارد والرطوبة المنخفضة من الأسباب المهمّة لجفاف الشفاه، وذلك بسبب التعرّض للرياح الجافة التي تُسبب تشقق الشفاه وجفافها.[٣]
التعرّض المفرط لأشعة الشمس: فقد تؤدي كثرة التعرض لأشعة الشمس إلى جفاف الشفاه وتشققها.[٤]
معجون الأسنان: فقد تُسبب بعض أنواع معجون الأسنان تهيجاً في الجلد، وبالتالي فإنّها تُسبب جفاف الشفاه.[٤]
لعق الشفاه: فقد يؤدي لعق الشفاه بشكلٍ مفرط إلى جفافها وتشققها.[٤]
نقص الفيتامينات: فقد يتعرّض الجسم لنقص في بعض الفيتامينات المهمّة، مما يؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها.[١]
الحساسية: فقد تتعرض الشفاه للجفاف نتيجة ردِّ فعل لحساسيتها تجاه منتجات معينة.[١]

إقرأ أيضا:طريقة سلق العدس للكشري

نصائح لمنع جفاف الشفاه
هناك مجموعةٌ من النصائح التي يُوصى باتّباعها لمنع تعرض الشفاه للجفاف، ونذكر منها ما يأتي:[٥]

ترطيب الشفاه: فمن المهمّ جداً المحافظة على رطوبة الشفاه، وذلك باستعمال مرطبات مناسبة تساعد على منع جفافها وتشققها، ويُفضل أن تحتوي هذه المرطبات على بعض المواد كزيت جوز الهند، أو زيت فيتامين E، أو زبدة الشيا.
حماية الشفاه من الظروف الجوية القاسية: حيث يُوصى بحماية الشفاه قبل الخروج والتعرّض لأيّ ظروفٍ جويةٍ قاسية، كالرّياح الشديدة، أو الجو البارد، أو التعرّض المفرط لأشعة الشمس، إذ يمكن وضع مرهم مناسب للشفاه يعمل كعازلٍ لها، ويحميها من أيّ مؤثرات خارجية، كما يجب الانتباه بأن يحتوي المرهم على معامل حماية لأشعة الشمس.
شرب الماء: حيث يُوصى بشرب كميات كافية من الماء كل يوم، لما لذلك من دورٍ كبيرٍ في إبقاء الجسم رطباً، وخصوصاً الشفاه. مع التّركيز على شرب الماء بكثرة في فصل الشتاء، بسبب الرياح الجافة التي من شأنها أن تُسبب جفاف الشّفاه وتشققها، لهذا يُنصح بشرب 8 أكواب يومياً من الماء.
الابتعاد عن المواد المسببة للحساسية: فقد يكون جفاف الشّفاه وتشققها ردَّ فعلٍ نتيجة تلامس الشّفاه مع بعض المنتجات، كمعجون الأسنان، أو بعض منتجات التجميل كأحمر الشفاه، أو غيرها من المنتجات التي تحتوي في تركيبها على العطور. لذا لا بد من الابتعاد عن كل ما يُسبب الحساسية، واستخدام المنتجات التي تتكون من مواد طبيعية لحماية الشّفاه.
تجنب بعض أنواع الأطعمة: فهنالك أنواع من الأطعمة التي قد تُسبب لبعض الأشخاص عند تناولها جفافاً وتهيجاً للشفاه، وذلك بسبب ما تحتويه من مواد طبيعية حمضية كالطماطم، أوالفلفل الحار، أو أنواع معيّنة من الصّلصات، لذا يُفضل الابتعاد عن هذه المهيّجات فترةً من الزمن حتى تستعيد الشفاه طبيعتها وتتخلص من الجفاف.
لعق وعض الشفاه: حيث يُوصى بتجنب لعق الشفاه أو عضها، لأنّ هذا السلوك يسبب جفاف الشفاه وقلة ترطيبها.
التنفس عن طريق الأنف: فقد يُصاب الفرد ببعض الأمراض كالحساسية، والتي قد تضطره إلى أن يتنفس عن طريق الفم بدلاً من الأنف، وقد يزيد ذلك كمية الهواء الجاف على الشفاه، مما يمكن أن يؤدي إلى جفافها وتشققها، لذلك يُنصح بالحرص على التنفس عن طريق الأنف لتجنب مشكلة جفاف الشفاه.
استشارة الطبيب: فقد تتطور مشكلة جفاف الشفاه، وتؤدي إلى ظهور التقرحات المؤلمة، وتشنج الشفاه في بعض الأحيان، عندها يُفضل استشارة الطّبيب المختص لإعطاء العلاج المناسب.

إقرأ أيضا:نافذة التيه بقلم: سالم طحيشات”نص نثري”

طرق طبيعية لعلاج جفاف الشفاه
هنالك عدة وصفات طبيعية تساعد على علاج الشفاه الجافة، ونذكر منها ما يأتي:

وصفة العسل
يتمتع العسل بخصائص مضادة للبكتيريا، كما أنه يُعتبر مرطباً طبيعيّاً يدخل في العديد من الوصفات المهمّة في ترطيب البشرة، ولذلك فإنّه يُعتبر علاجاً رائعاً للشفاه الجافة. ويمكن استخدامه بهذه الطريقة:[٦]

المكونات: القليل من العسل العضوي الصافي.
طريقة التحضير:
يُوضع العسل على الشفاه الجافة.
تُكرر الوصفة عدة مرات في اليوم للحصول على نتائج مرضية.

وصفة الألوفيرا
يحتوي نبات الألوفيرا على خصائص مرطبة، ولذلك فإنّه يمكن أن يعالج أيّ تشققات في الشفاه، وعليه يمكن القول إنّ الألوفيرا تعدّ من الوصفات الفعالة لعلاج الشفاه الجافة والمتشققة. والطريقة هي:[١]

المكونات:
ورقة من نبات الألوفيرا.
أداة للكشط.
وعاء صغير.
طريقة التحضير:
تُفتح ورقة الألوفيرا باستعمال أداة الكشط ويُخرج ما بداخلها من هُلام، ويُوضع في الوعاء.
يُوضع الهُلام على الشفاه الجافة، وتُدلك به بلطف.
يُترك الهُلام على الشفاه مدة 15 دقيقة.
تُشطف الشفاه بالماء الفاتر.
تُكرر الوصفة بانتظام.

وصفة الخيار
يحتوي الخيار على خصائص ترطيب رائعة، فهو يساعد على ترطيب البشرة، ولذلك فإنّه يعتبر وصفةً فعالةً للشفاه الجافة. والطريقة هي:[٤]

المكونات: شريحة واحدة من الخيار.
طريقة التحضير:
تُفرك الشفاه بلطف باستعمال شريحة الخيار مدة دقيقة أو دقيقتين.
يُترك عصير الخيار على الشفاه مدة 10 دقائق.
تُغسل الشفاه بالماء.
تُكرر الوصفة مرة أو مرتين يومياً.

إقرأ أيضا:الطريقة الصحيحة لوضع المكياج الأخضر السموكي

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
وصفات لجمال الوجه
التالي
كيف تتخلص من شعر الوجه

اترك تعليقاً