مقالات ونصوص متنوعة

كيفية صنع بيتزا مارجريتا

يعود أصل البيتزا إلى دول شرق البحر الأبيض المتوسط مثل تركيا واليونان  وقد صنعوها عن طريق تمزيق قطعة من العجين على حجر ساخن ومغطاة باللحوم والخضروات

مقادير بيتزا مارجريتا
إنّ مقادير طريقة عمل بيتزا مارجريتا سهلة على الرغم من كثرتها، إلّا أنها متوفّرة في المنزل، ويندرجُ تحت مقاديرها قسمين، واحدٌ لتحضير العجينة الهشّة وآخر لتحضير صلصة الطّماطم الخّاصّة بالبيتزا، وتاليًا ذكر لهذه المقادير:

مقادير عجينة البيتزا:
ثلاثة أكواب ونصف من الدّقيق الأبيض متعدد الاستعمالات.
كوب من الماء الدّافئ.
نصف كوب من زيت الزّيتون.
ثلاثة ملاعق كبيرة من الحليب المُجفف.
ملعقتان كبيرتان من اللبن الرائب.
ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة.
ملعقة كبيرة من السُّكر.
ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
ملعقة صغيرة من الملح.
ملعقة صغيرة من الأوريجانو -الزّعتر البريّ الناشف-.
نصف ملعقة صغيرة من الباكينج باودر.
مقادير صلصة البيتزا:
فصّان من الثوم المهروس.
كوب من الطّماطم المُقشّر والمفروم.
رُبع كوب من الكاتشب.
ملعقة كبيرة من معجون الطماطم.
ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
ملعقة كبيرة من السُّكر.
ملعقة صغيرة من الملح.
ملعقة صغيرة من البابريكا.
ملعقة صغيرة من الأوريجانو.
رُبع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
نصف ملعقة صغيرة من الحبق المُجفف -الريحان-.
ثلاثة أكواب من جبنة الموزاريلّا.
طريقة عمل بيتزا مارجريتا
وبعدَ التعرف على مقادير طريقة عمل بيتزا مارجريتا، سيتم معرفة تكنيكيات وخطوات العمل لهذا الطّبق الشّهيّ، والّذي غالبًا ما يُقدّم كطبق رئيس، أو كمُقبّلات بجانب أطباق أُخرى لذيذة، وفيما يأتي ذكر لطريقة عمل بيتزا مارجريتا بالتّفصيل:

إقرأ أيضا:طريقة تحضير محشي طماطم في الفرن

في بداية طريقة عمل بيتزا مارجريتا يتم تحضير عجينة البيتزا، يُوضع في وعاء كُل من كمية الخميرة والسُّكر وكوب الماء الدافئ ويتم تحريك المزيج حتّى يذوب ويتجانس ويُغطّى 10 دقائق.
في وعاء كبير وعميق خاص بالعجن تُوضع كل من المكونات الجّافة كالدقيق والملح والبيكنج باودر والحليب المُجفف والأوريجانو، ويتم مزجهم جيّدًا معًا ليتجانسوا.
ثُمَّ تُضاف فوقهم المكونات السّائلة كاللبن الرائب والخل الأبيض وزيت الزيتون ويتم عجنهم جيّدًا، ثُمَّ يُضاف خليط الخميرة المُخمّر ويُخلط مع باقي العجينة ويتم عجنها جيّدًا بواسطة اليد أو في العجّانة الكهربائيّة للحصول على عجينة مُتماسكة طريّة وناعمة.
وإذا بقيت العجينة بعد عجنها غير متماسكة وتلزق في الوعاء، لزم إضافة ملعقة أو ملعقتان من الدقيق وعجنها جيّدًا عندها تُصبح في القوام المطلوب.
ثُمَّ يُرش سطح الطاولة بالقليل من الدقيق وتُوضع العجينة عليه ويتم عجنها جيّدًا لمدّة 10 دقائق.
ثُمّ تُكَوَّر العجينة وتُوضع في وعاء عميق مدهون بزيت الزيتون، ويتم تغطيتها وتُوضع في مكان دافئ لمدّة ساعة كاملة ليتضاعف حجمها.
وفي أثناء انتظار العجينة لطريقة عمل بيتزا مارجريتا، يتم تجهيز صلصة البيتزا اللّذيذة يُوضع قدر متوسّط على النّار ويُضاف إليه كمية زيت الزيتون وفصّا الثوم المهروسان ويتم تقليبهم جيّدًا إلى أن يُصبح لون الثوم ذهبيًّا.
ثُمَّ يُضاف كوب الطّماطم المقشّر والمفروم ويُضاف بعدها كُل من معجون الطماطم والكاتشب والخل والسكر والملح والفلفل الأسود والبابريكا والأوريجانو والحبق المُجفف ويتم تحريكهم جيّدًا.
يبقى خليط صلصة البيتزا يُحرّك على نار هادئة لمدة 30 دقيقة، للحصول على صلصة ثقيلة مُتجانسة ذات لون أحمر قاني، وبعد جاهزية الصّلصة تُترك جانبًا لتبرُد.
وبعد مرور ساعة على تخمير العجينة، تُصبح حينها جاهزة لصُنع البيتزا، يتم تقسيم العجينة إلى أربعة أقسام متساوية.
تُفرد العجينة على سطح الطاولة المرشوش بالقليل من الدقيق بواسطة المرق أو الشوبك إلى أن يُصبح شكلها دائريّ متوسط الحجم بارتفاع متساوي.
تُوضع العجينة في صينية خبز مُناسبة ويتم ضغط العجينة بأصابع اليد بشكل عشوائيّ، ثُمّ تُوضع كميّة مُناسبة من صلصة البيتزا على العجينة ويُوضع كذلك كمية وافرة من جبنة الموزاريلا ويُرشُّ سطح البيتزا بالقليل من الأوريجانو.
تُخبز البيتزا في فرن درجة حرارته 200 درجة مئوية مُدّة 15 إلى 20 دقيقة.
تٌقدّم البيتزا ساخنة وتُقطّع إلى مثلثات متساوية.

إقرأ أيضا:زيت جوز الهند لتطويل الشعر

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
كيفية عمل عجين الفطيرة
التالي
طريقة عمل العجينة المورقة

اترك تعليقاً