فوائد الأعشاب

فوائد ومضار البابونج

يعتبر شاي البابونج أحد الأعشاب الطبيعية المفضلة لكثير من الناس كبديل صحي للمشروبات المليئة بالكافيين يتم تحضيرها عن طريق تجفيف أزهارها التي تتميز بأوراقها البيضاء وطعمها الغني والرائع

فوائد البابونج للجسم
يحتوي البابونج على الكثير من المركبات والعناصر الغذائية التي تجعله يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية ومنها :

تحسين النوم
يحتوي البابونج على العديد من المركبات التي تساهم في تحسين كفاءة النوم ، مثل احتوائه على مركب الأبيجينين الذي يعد من مضادات الأكسدة المرتبطة ببعض المستقبلات في العقل والذي يساهم في تخليصك من الأرق وعدم القدرة على النوم .

فوجدت الكثير من الدراسات أن معدل نوم الأشخاص ممن يشربون شاي البابونج أفضل بكثير من الأشخاص الذين لا يتناولونه على الإطلاق .

تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يساهم البابونج في تحسين عمل الجهاز الهضمي كثيراً ، بالإضافة لتقليل فرص الإصابة بالكثير من مشكلاته .

فقد استخدم قديماً في وصفات الطب البديل لمعالجة العديد من أمراض الجهاز الهضمي مثل الشعور بالغثيان والتخلص من الغازات ، كما استخدم لتهدئة المعدة .

وهناك العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأثبتت فعاليته في تحسين صحة الجهاز الهضمي فوجدت دراسة أنه يحمي من الإصابة بقرحة المعدة ، ودراسة أخرى وجدت أنه يحمي من الإصابة بالإسهال ، لكنه لا زال بحاجة للخضوع للمزيد من الدراسات الإنسانية لتأكيد دوره الفعال في تحسين عملية الهضم .

إقرأ أيضا:فوائد الحلبة

تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان
يساهم البابونج في تقليل فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطان بفضل غناه بمضادات الأكسدة .

فبينت بعض الدراسات أن مركب الأبيجينين يعمل على محاربة الخلايا السرطانية خاصة في خلايا الثدي والجهاز الهضمي والرحم والبروستاتا .

كما أجريت دراسة أخرى وجدت أن الأشخاص الذين يشربون شاي البابونج من مرتين إلى ست مرات خلال الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية من غيرهم .

وبالرغم من أن هذه الدراسات مبشرة للغاية إلا أنه لا زال بحاجة للمزيد من الأبحاث .

خفض مستوى السكر في الدم
وجدت العديد من الدراسات أن تناول شاي البابونج يساعد على خفض معدلات السكر في الدم كثيراً .

فوجت واحدة من الدراسات التي أجريت على مرضى السكري أن تناولهم لشاي البابونج يومياً على مدار ثمانية أسابيع ساعد على خفض معدلات السكر لديهم أكثر من غيرهم .

ومع أن هذا الأمر لا زال بحاجة لمزيد من الدراسات العلمية ، إلا أن نتائج الدراسات الأولية واعدة للغاية .

تعزيز صحة القلب
البابونج غني بمركب الفلافونويد وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تعرف بمقدرتها على خفض ضغط الدم ، وتحسين مستويات الكولسترول في الدم ، وهما من أكثر عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة بأمراض القلب .

إقرأ أيضا:فوائد الشاي الأخضر على الريق

فوجدت واحدة من الدراسات أن الأشخاص اللذين تناولوا شاي البابونج تحسنت لديهم مستويات الدهون الثلاثة والكولسترول الضار في الدم مقارنةً بغيرهم .

فوائد البابونج للمتزوجات
ومن الفوائد الصحية الأخرى للبابونج والتي يمكن للجميع الاستفادة منها وليس المتزوجات فقط ، هي :

يساهم البابونج في تعزيز كفاءة عمل الجهاز المناعي ، لذا يشتهر شربه خلال نزلات البرد كما أنه يستخدم كذلك لتهدئة التهاب الحلق .

البابونج كذلك من المشروبات التي تشتهر بمقدرتها على تخليصك من القلق والاكتئاب من خلال مساعدتكم على الاسترخاء بفضل ما يحتوي من مركبات وعناصر ومختلفة .

كما أن البابونج يعرف بفوائده المتعددة للحفاظ على صحة ونضارة الجلد وحمايته من الالتهاب ، لذا يدخل كمكون رئيسي في العديد من الوصفات الطبيعية والمنتجات المختلفة المخصصة للبشرة .

بالإضافة لأنه يساعد على تقوية العظام ويقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام .[1]

فوائد البابونج للتنحيف
البابونج من المشروبات التي تعرف بأنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ، وقد أشارت العديد من الدراسات لتمتعه بالعديد من الفوائد التي تساهم في التخلص من الوزن الزائد .

ولتحقيق أقصى فائدة منه في هذا الصدد عليكم إتباع الإرشادات التالية :

نقع زهرات البابونج في الماء الساخن لمدة عشر دقائق على الأقل ، لاستخلاص أكبر قدر ممكن من فوائده قبل شربه .

إقرأ أيضا:فوائد عشب القرنيلي

شرب كوب من البابونج قبل تناول أي وجبة ، وذلك لأن البابونج يحفز إنتاج العصارات المعدية مما يعزز من عملية فقدان الوزن .

كذلك فأن شرب كوب من شاي البابونج الدافئ قبل موعد النوم يساهم في منحكم الاسترخاء اللازم كي تحظوا بنوم عميق ، فاضطراب النوم يعطل إنتاج هرمون الأنسولين ويؤثر على عمل الكثير من الهرمونات الأخرى التي يتسبب اضطرابها في صعوبة فقدان الوزن وكثيراً ما تتسبب كذلك في زيادة الوزن .

ينصح بشرب شاي البابونج كذلك عند الشعور بالقلق أو التوتر حتى تتمكنوا من الاسترخاء ، فالإرهاق والقلق يؤثر على عمل الهرمونات المختلفة في الجسم ويتسبب في زيادة معدل الدهون خاصة في منطقة البطن .

وبالإضافة لكل ما سبق فأن شاي البابونج لن يجدي نفعاً في عملية فقدان الوزن إلا في حال كان تناوله متزامناً مع إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية .

وننصحكم بالانتباه عند تحضير شاي البابونج من عدم الإفراط في الكمية المستخدمة ، فملعقة طعام صغيرة كافية لصنع كوب مثالي من شاي البابونج كما أن زهوره لا يتم غليها في الماء فيكفي صب الماء الساخن عليها وتركها لعشرة دقائق قبل تناوله ، وذلك لتفادي تسببه في آلام في المعدة أو الغثيان والدوار .[2]

فوائد البابونج للمهبل
وجدت بعض الدراسات أن استخدام البابونج كغسول يساعد للغاية في التقليل من الأعراض المزعجة المصاحبة الالتهابات المهبل مثل التخلص من الرائحة الكريهة والتقليل من حدة الالتهابات كثيراً .[3]

فوائد البابونج للشعر
يتميز البابونج بخصائص مضادة للالتهابات مما يجعله مفيداً للغاية للتهدئة التهابات فروة العشر الجافة وتخليصكم من الحكة المصاحبة لها .

كما أنه يمنح الشعر بريقاً ولمعاناً رائعاً .

وللاستفادة منه عليكم فقط شطف شعركم بمنقوع البابونج البارد خلال الاستحمام .[4]

فوائد البابونج للكلى
حتى الآن فالدراسات حول تمتع البابونج بفوائد للكلى ليست كافية ، لذا ينصح الأشخاص ممن يعانون من مشكلات في الكلى بتجنب شرب شاي البابونج .[1]

اضرار البابونج
أما عن الآثار الجانبية المحتملة للبابونج فمنها :

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من شاي البابونج للتقيؤ والشعور الغثيان .

يحفز ردود الفعل التحسسية لمن يعانون من حساسية تجاهه ، لذا عليكم التوقف عن تناوله على الفور في حال لاحظتم ظهور أي أعراض للحساسية عليكم جراء تناوله .

في بعض الحالات قد يسبب الأكزيما التحسسية وتهييج العينين ، وذلك في حال استخدامه على البشرة سواء في الوصفات الطبيعية أو المنتجات التي تحتوي عليه ، لذا ينصح بتجربتها على منطقة صغيرة من البشرة أولاً قبل استخدامها على كامل البشرة .

أيضاً قد يؤثر شرب شاي البابونج على ترقق الدم نتيجة لاحتوائه على كمية من الكومارين ، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل جعله جزء من نظامكم الغذائي إن كنتم تعانون من أية مشكلات صحية .

أيضاً ينصح بالتوقف عن شرب شاي البابونج للمرضى ممن سيخضعون لإجراء عملية جراحية قبل أسبوعين من موعدها ، خشية لتفاعله المحتمل مع أدوية التخدير .

أيضاً البابونج قد يتفاعل مع الكثير من الأدوية المختلفة لذا في حال كنت ملتزم بدواء معين بشكل منتظم عليكم استشارة الطبيب قبل جعل البابونج جزء من روتينك اليومي ، ومن أمثلة الأدوية التي يتفاعل معها البابونج ” أدوية المهدئات ، بعض أنواع مسكنات الألم ، الأسبرين ، بالإضافة لمخففات الدم ” .[5]

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
فوائد ومضار تقلى بذور الكارب
التالي
فوائد عروق الذهب

اترك تعليقاً