التداوي باﻷعشاب

تخلص من حرقة المعدة

الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة  والتي تحدث غالبا بسبب تناول كميات كبيرة وغير صحية من الطعام  والتي تعوق المعدة من هضمها بشكل صحيح تسعى إلى تحديد أهم الطرق التي تنهي أعراض حرقة المعدة 

التخلص من حرقة المعدة

إدخال العناصر الغذائية المفيدة في الوجبات اليومية

إن الإكثار من أكل الخضراوات المعتمدة على قلة الحامض، وزيادة السكر كالتفاح الأحمر والأصفر، والموز، والكمثرى، والجوافة، وتجنب الموالح كالبرتقال واليوسفي من شأنه أن يفيد في التخلص من قرحة المعدة، لابد أيضاً من تناول الخضراوات الغير محفزة لحامض المعدة مثل الخس، والجرجير، والكابوتشي، والبقدونس، والكزبرة الخضراء. وعدم تناول الخيار والطماطم والليمون.

 

بالإضافة إلى وجوب نزع الدهون من اللحوم وتناولها مسلوقة أو مشوية دون إضافة السمن أو الزيوت، وكذا تناول النشويات كالبطاطس، والمعكرونة، والأرز دون إضافة الملح والدهون أيضاً، هذا بالإضافة إلى تناول الأعشاب بدلاً من الكافيين، مثل اليانسون، والشيح، والزنجبيل. والتخفيف كثيراً من التدخين والكحوليات.

 

يُمكنكم أيضاً مضغ العلكة بلا سكر بعد تناول الطعام، لأنها تسمح لتخفيف إفراز اللعاب، ومن ثم عدم مرور الحامض إلى المريء والتسبب بالحُرقة، كما يُمكن تناول كوب من اللبن الرايب، أو الزبادي منزوعة الدسم، فرغم أنهما من مشتقات الألبان، إلا أن تأثيرهما دائماً ما يأتي لصالح صحة المعدة.

إقرأ أيضا:فوائد اليانسون لصحة الانسان
 

الحرص على ممارسة الرياضة للتخلص من حرقة المعدة

وهنا لابد من التأكيد على أهمية المشي في تنشيط عملية الهضم بشكل سليم، وإكساب الجسم بالطاقة بدلاً من حالة الخمول والكسل التي تترتب على تناول الكميات الدسمة من الطعام، كما أن ممارسة الرياضة كالمشي، أو رياضات الاسترخاء كالتأمل واليوغا يساعد على الهدوء، والبعد عن الانفعالات النفسية والتوترات والتي تحفز التعرض للاضطرابات المعدية، وتدفع ممارسة الرياضة بشكل منتظم إلى التحكم في زيادة الوزن، والتي تعتبر من العوامل المحفزة على حدوث الإصابة بحُرقة المعدة وإرتجاع المريء.

 
لابد من تناول الفواكه الصحية كالموز والتفاح للتخلص من حرقة المعدة

النوم بشكل سليم للتخلص من حرقة المعدة

إن الحرص على عدم النوم قبل مرور مدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث  ساعات يعتبر من الأمور الهامة في عملية هضم الطعام بشكل سليم. كما أن الحرص بعدم أخذ قيلولة قبل مرور نحو ساعة أو ساعة ونصف لايساعد في هضم الطعام بشكل صحي وحسب، بل إنه يساعد في أخذ قسط كافي من النوم دون التعرض لأية اضطرابات أو أرق، هذا بالإضافة إلى النوم على وسادة مرتفعة نسبياً، وإلتزام الجانب الأيسر عند النوم.

 

التخلص من حرقة المعدة يجب إرتداء ملابس فضفاضة

كثرت التنويهات عن أن ضيق الملابس يحبس السوائل بالجسم، ويتسبب في حدوث سمنة سريعة. عكس الملابس الفضاضة التي تعطي للجسم فرصة للتنفس بأريحية، والشعور بعدم الضغط على الجسم، وحرية الحركة.

إقرأ أيضا:كيف أقوي عيني بالأعشاب والخضروات؟

وتعتبر الملابس الضيقة أيضاً من أهم أسباب التعرض للقرحة، والذي ينشأ بسبب الضغط على المعدة، والجهاز التنفسي في بعض الأحيان، ولهذا فإن الفائدة تكثر في حالة الملابس الفضفاضة من خلال تجنب التعرض للقرحة.

الإكثار من شرب المياه للتخلص من حرقة المعدة

يحتاج الجسم إلى تشبعه بالمياه، والتي تمده بعدد لا نهائي من الفوائد الصحية؛ إذ أنها تحمي أجهزة المخ والقلب، وكذا تمد العمليات الحيوية بالجسم بالنشاط اللازم لها للتجدد والاستمرار.

وجل ما قد تفعله المياه بجسم الإنسان، هو حمايته من آثار الطعام غير الصحي، أو عالي الدسامة. فهي تستهدف تنقية الجسم أولاً بأول من الفضلات، والميكروبات والجراثيم، فضلاً عن أنها تحرق الدهون، مما يساعد على بقاء الجسم بوزن مثالي.

ويجنب شرب المياه الكثير (نحو ثلاثة لتر يومياً)  من التعرض لحرقة المعدة، فهو يساعد على الهضم الجيد للطعام، وتوزيع العناصر الغذائية على الجسم بشكل صحي وسليم.

يساعد الإكثار من شرب المياه في التخلص من حرقة المعدة

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
علاج عرق النسا بطرق أكثر فعالية
التالي
مشروبات لعلاج الامساك

اترك تعليقاً