مقالات ونصوص متنوعة

ترطيب وعِلاَج مَشاكل البشرة في رمضان

فى شهر رمضان ومع عدم الاكل والشرب لفترات طويلة بالاضافة الى الجو الرطب والحار يمكن ان تتعرض البشرة للجفاف او بعض المشاكل الاخرى واليوم نقدم لكم بعض النصائح التى تساعد على العناية بالبشرة فى شهر رمضان

عِلاَج مشاكل البشرة في رمضان وأسباب جفافها

  • التقليل من شرب المياه فترة طويلة، هذا بجانب كيفية تقسيم شرب الماء على مدار الفترة ما بين الفطار والسحور.
  • يتعرض الكثير للشمس والحرارة، وبالأخص لمن يعمل في فترة النهار أثناء الصيام. 
  • عدم تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالرطوبة، وبالأخص في فترة ما بين الفطار والسحور.

أهم الطرق لعلاج مَشاكل البشرة في رمضان

يجب ترطيب البشرة دائما

من المهم أن نقوم بترطيب البشرة بشكل مستمر خلال اليوم، وبالأخص في فترة الصيام، وذلك عن طريق استخدام المرطبات المائية على هيئة رذاذ، وذلك لسهولة استخدامه، وحتى نعمل على علاج مشاكل البشرة.

استخدام كريم مرطب

إذا كنت تقوم بغسل الوجه بشكل مستمر، فيجب أن نقوم بترطيب البشرة عن طريق استخدام الكريمات المرطبة بجانب الرذاذ المرطب، ويمكن وضعها مرة أو على حسب حاجة البشرة.

يجب شرب كميات كافية من الماء

علاج مشاكل البشرة، يعتبر من المشاكل التي تتعرض لها البشرة أثناء الصيام هى الجفاف، لذلك يجب شرب كميات من الماء؛ لأنها العامل الأساسي لجعل البشرة تتجنب الجفاف، فيجب على الشخص تقسيم كميات الماء خلال اليوم من بعد الفطار إلى السحور، حتى نستفيد جيدا من شرب الماء.

إقرأ أيضا:لوحة فنية، بأنامل: سالي بديع حسون “فن الرسم”

يجب استعمال ماسكات لتنظيف وترطيب البشرة

يجب علاج مشاكل البشرة، وذلك على حرصنا على استعمال ماسكات لترطيب وتنظيف البشرة، حتى نتجنب الجفاف، ونقوم بتنظيفها من الشوائب بشكل دائم، حتى نسترجع نضارة البشرة.

الحرص على تدليك البشرة

يجب أن نحرص على عملية التدليك للبشرة من وقت لأخر في خلال اليوم، وذلك عن طريق تدليك البشرة بحركات دائرية بسيطة، ويمكن استخدام التونر المناسب للبشرة، في عملية التدليك. 

أهم نصائح خبراء الصحة لعلاج مَشاكل البشرة في رمضان

التقليل من تناول الكافيين

يجب أن نحرص على التقليل من تناول الكافيين، وذلك حتى نحصل على بشرة صحية خالية من العيوب، وأكدت على ذلك ريبيكا تريستون، مؤسسة ومديرة Rebecca Treston Aesthetics، حيث قالت: “أنه يحب أن نحافظ على البشرة أثناء شهر رمضان بأبسط الطرق، وذلك عن طريق الابتعاد عن المشروبات التي تتكون من الكافيين؛ لأنها تعمل على امتصاص المعادن المفيدة بالجسم، وبالتالي تتضرر البشرة بشكل كبير”.

الحرص على تناول المكسرات

يفضل أن نتناول الوجبات الخفيفة في شهر رمضان التي يجب الاعتماد عليها لصحة بشرتك خلال شهر رمضان، وهذا على غير المعتاد بالنسبة للكثير من الناس، حيث أن تناول المكسرات، كالكاجو واللوز تعمل على تجديد خلايا البشرة، وبالتالي تجعلها نضرة، وذلك لأن المكسرات بها نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، ونسبة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تحافظ على البشرة.

إقرأ أيضا:ملكة روحي، بقلم : هناء محمد اليحيى

التقليل من السكريات

يكثر تناول السكريات وبالأخص في شهر رمضان، حيث نجد تنوع كبير في الحلويات، فمن المعروف أن كثرة تناول السكريات يؤثر بالسلب على الجسم بأكمله، وخاصة على البشرة، حيث أن السكر يسبب شيخوخة للجلد، وتظهر بها الالتهابات، ويعمل أيضا على تدمير مادتين الكولاجين والإيلاستين.

وهذه المواد إذا تدمرت سببت ترهل بالجلد؛ وبالتالي تظهر التجاعيد سريعا، لهذا أكدت إيسلين كوهين، خبيرة في البشرة: “أن السكر يعمل على إضعاف الجهاز المناعي؛ وبالتالي لا يستطيع الجسم محاربة البكتريا، ونتيجة لذلك يسبب حب الشباب وغيرها من مشاكل البشرة”.

الابتعاد قدر المستطاع عن أشعة الشمس

يجب على الجميع قبل التعرض إلى الشمس والحرارة، أن يقوموا بحماية البشرة من هذه الحرارة بالكريمات المخصصة لذلك، حتى لا يحدث جفاف في البشرة؛ وبالتالي يؤثر بالسلب على نضارتها ويجعلها مجهدة. 

استخدمي المستحضرات الطبيعية

مهما كثرت مستحضرات التجميل الكيميائية، إلا أن الرجوع للمستحضرات الطبيعية شيء أساسي، حيث أكد سكوت خبير في البشرة: “أن استخدام المستحضرات الطبيعية يعمل على علاج مشاكل البشرة، وذلك لأن الصيام يعمل على صحة الجسم من الداخل، والمستحضرات الطبيعية تعمل على صحة البشرة من الخارج، وهذا ما يصبو إليه الجميع.

الإكثار من شرب الماء

تخبرنا تريستون: “أن الماء لها فوائد عظيمة، وبالخصوص على البشرة، لذلك تؤكد على تناول كميات كافية من الماء وذلك قبل الدخول في شهر رمضان، وأيضا الاكثار من الأطعمة التي لها فوائد كبيرة للترطيب؛ وبالتالي نعطي فرصة للبشرة أثناء الصيام على الإحتفاظ بنضارته.  

إقرأ أيضا:17 من اجمل الأدعية المريحة للقلب

الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات

تؤكد كوهين خبيرة البشرة: “أنه قبل البدأ في الصيام، يجب أن نهتم بشرب الماء كما في النقطة السابقة، وكذلك يجب أن نحرص على تناول الخضروات والفواكة بكثرة، وذلك لأنها غنية بالألياف الطبيعية والفيتامينات والمعادن المهمة جدا للجسم وللبشرة.

حيث أنها تعمل على التخلص من السموم المتراكمة بالجسم، وخاصة في شهر رمضان، ويفضل تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخصوصا E, C, A، وذلك لأن هذه الفيتامينات تساعد على جعل البشرة متجددة وخالية من التجاعيد”.

ومن بين المعادن الأساسية التي يجب تناولها هى السيليكا؛ حيث يعتبر عنصر من العناصر الأساسية في المعادن، ومهمتها تعمل على تقوية الأنسجة الضامة الموجودة بالجسم، كالعضلات، والأوتار، والشعر، والأربطة، والأظافر، والغضروف، والعظام، فإذا تم نقص السيليكا بالجسم فإنه يمنع شفاء الجروح بالجسم، لذلك يمكن تناول هذا المعدن في تناول الكرفس، والكراث، والفاصوليا الخضراء، والخيار، والفراولة، والمانجو.

ترطيب وعِلاَج مَشاكل البشرة في رمضان

قد تفقد البشرة الكثير من الترطيب أثناء الصيام، لذلك يجب أن نرطب البشرة بالكريمات المرطبة بشكل مستمر، وهذا ما تنصحنا به تريستون خبيرة التجميل، حيث يمكن تطبيق الكريم على البشرة، وبالأخص بعد غسل الوجه بالماء الفاتر.

التقليل من تناول مشتقات الحليب

تخبرنا تريستون خبيرة التجميل: “أنه من المعروف أن مشتقات الحليب قد تؤثر بالسلب على البشرة إذا تم تناولها بكثرة، فهى تعتبر من العوامل الأساسية لظهور حب الشباب، ويفضل لمحبي مشتقات الحليب أن يتناولون بدائل مشتقات الحليب كحليب اللوز أو حليب الأرز.

يفضل استعمال الزيوت على البشرة في الروتين اليومي

الزيوت تعتبر من العناصر الأساسية لترطيب البشرة، لذلك يفضل استخدام الزيوت في الروتين اليومي، كما يمكن إضافته مع المكياج أيضا، فتخبرنا كوهين: “أنه يفضل وضع قطرات من الزيوت، مثل زيت اللوز أو زيت الأفوكادو، على الكريم المرطب للبشرة، حتى يضفي مزيد من النضارة والجمال على البشرة، كما يمكن أن نستخدم الزيوت لسهولة امتصاص البشرة لها.

وأخيرا، يجب أن نهتم بالبشرة بشكل خاص، ويفضل استخدام المنتجات الطبيعية حتى تمدنا بالنضارة، وتعالج جميع مشاكل البشرة، وبمجرد اتباعنا نصائح الخبراء، سوف نحافظ على صحة البشرة في رمضان. 

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
نصائح لتبييض المناطق الحساسة بسرعة
التالي
كيف يمكن التعرف أنواع البشرة ؟

اترك تعليقاً