مقالات ونصوص متنوعة

الفوائد الصحية للذرة

الذرة الحلوة هي واحدة من الخضروات الأكثر شعبية التي يحبها الكبار والأطفال على حد سواء  بالإضافة إلى كونها لذيذة فهي مليئة بالعديد من الفوائد الغذائية بالإضافة إلى محتواها الغني من الفيتامينات مثل فيتامينات ب وفيتامين ج والمعادن مثل الفوسفور و يستخدم المنغنيز والألياف الغذائية على نطاق واسع وهو واسع في المنتجات الغذائية وداخل النظام الغذائي بأشكال متعددة

الفوائد الصحية للذرة
تقدم الذرة العديد من الفوائد عند تناولها والتي تشمل كل من فوائد الجسم والشعر والجلد، وفيما يلي أهمها[٣][١]:

تأخير عملية الشيخوخة: يساعد تناول الذرة الحلوة على الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها؛ وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة المفيدة والتي تسهم بفعالية في منع ظهور علامات التقدم في السن.
تحسين ملمس الجلد: يساعد التدليك بزيت الذرة في تحسين ملمس البشرة، وبفضل احتواء الذرة على المعادن والفيتامينات فإن التناول المنتظم للذرة الحلوة يضمن الحصول على بشرة مشرقة وصحية.
التخلص من ندبات حب الشباب: يسهم المحتوى العالي لفيتامين هـ في التخلص من ندبات حب الشباب في الوجه، ويمكن الحصول على ذلك بصنع عجينة من الذرة الحلوة واستخدامها على الوجه موضعيًا.
تقوية الشعر: يساعد فيتامين ج ومحتوى الذرة من اللايكوبين ومضادات الأكسدة المختلفة في تقوية الشعر والتخلص من تساقط الشعر بفعالية.
تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس: يساعد زيت الذرة في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تعزيز صحة بصيلات الشعر لإنتاج شعر قوي وصحي.
الوقاية من فقر الدم: باحتواء الذرة على الكثير من فيتامين ب 12 والحديد وحمض الفوليك وتوفيرها للجسم بكميات وفيرة، فإنها تساعد في الوقاية من فقر الدم.
تقليل مستويات الكولسترول: تحتوي الذرة الحلوة على الألياف القابلة للذوبان؛ إذ تتحول إلى مادة تشبه الهلام أو الجل في مجرى الدم، ويقوم هذا الجل بدوره في امتصاص الكولسترول الضار، كما تحتوي الذرة الحلوة أيضًا على الكاروتينات والبيوفلافونويد المساهمة في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم.
تحسين الرؤية: تحتوي حبيبات الذرة الحلوة على بيتا كاروتين المهم في إنتاج فيتامين أ، وهو الفيتامين الذي يعزز صحة العينين والرؤيا، كما تقلل الكاروتينات أيضًا من الإصابة بمرض التنكس البقعيّ الذي قد يتسبب بإضعاف الرؤية عند مركز خط البصر.
تعزيز طاقة الجسم: تعد الذرة من فئة النشويات التي تعمل كمزود للطاقة، وهي من أكثر الخضراوات التي توفر الطاقة أيضًا، مما يجعلها النوع المفضل من قبل الرياضيين لتعزيز الآداء الرياضي لديهم.
الوقاية من مرض السكري: يساعد فيتامين ب الموجود في الذرة في تنظيم عملية الأيض للبروتين والدهون والكربوهيدرات، بالإضافة إلى تنظيم إفراز الأنسولين بفعل المواد الكيميائية النباتية، لذا فإن الذرة تساعد في السيطرة على مرض السكري بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، وبالمثل فإن المواد الكيميائية النباتية الفينولية في الذرة الحلوة تتحكم أيضًا في ارتفاع ضغط الدم.
تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: بينت دراسات عديدة أن زيت الذرة يتمتع بخصائص مضادة لتصلب الشرايين، مما يشير إلى قدرته على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وترجع هذه الفائدة الصحية لزيت الذرة إلى أن الذرة أشبه ما تكون بمزيج مثالي للأحماض الدهنية؛ فأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت الذرة مفيدة في خفض مستويات الكولسترول الضار دون أن تؤثر على مستويات الكولسترول الجيد، وهذا الأمر يقلل فرص حدوث انسداد الشرايين أو انخفاض ضغط الدم، مما ينعكس إيجابًا على صحة القلب ويقيه من الأمراض المختلفة مثل النوبة القلبية وتصلب الشرايين. .[٤]
تعزيز عملية الهضم: تحتوي الذرة الحلوة على الكثير من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان والتي تساعد بدورها في الهضم ومنع الإمساك أيضًا، كما أن تناول الذرة الحلوة يسهم في توفير الراحة لأولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والإسهال، بالإضافة إلى ذلك فإنها تقي من الإصابة بالبواسير.[٤]
الوقاية من السرطان: أظهرت دراسات عديدة أجرتها جامعة كرونيل أن الذرة مصدر غني بمضادات الأكسدة ذات الأهمية الكبرى في مكافحة الجذور الحرة، أحد العوامل المسببة لأمراض السرطان، وبخلاف سائر الأطعمة، يؤدي طهي الذرة إلى زيادة عدد مضادات الأكسدة القابلة للاستخدام، وتمثل الذرة كذلك مصدرًا وافرًا لأحد مركبات الفينول المعروف باسم حمض الفيرليك، وهو عامل مضاد للسرطان ثبت أنه فعّال في مكافحة الأورام المؤدية إلى حدوث سرطان الثدي والكبد، وتحتوي الذرة الأرجوانية على مركب الأنثوسيانين الذي يساهم كذلك في التخلص من الجذور الحرة، وهذا أمر مهم جدًا؛ لأن دراسات كثيرة أثبتت قدرة مضادات الأكسدة على خفض احتمال الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، وهذا عائد في المقام الأول إلى مساهمتها فيما يعرف بالموت المبرمج للخلايا السرطانية دون المساس بالخلايا السليمة. [٤]
زيادة الوزن: تشكل الذرة مصدرًا غنيًا للسعرات الحرارية، فكل 100 غرام منها يحتوي تقريبًا على 342 سعرة حرارية، وهو الرقم الأعلى بين مختلف أنواع الحبوب، ولذلك، كان تناول الذرة ضمن النظام الغذائي سببًا رئيسًا لزيادة الوزن، ومن هنا كانت الذرة طعامًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من مشكلة النحافة ويودون زيادة وزنهم بطرق طبيعية. [٤]

إقرأ أيضا:نص نثري بعنوان حديثُ النفس والإبداع بقلم آية إيهاب عياد

القيمة الغذائية للذرة
تحتوي الذرة الحلوة على العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي تشمل ما يلي[٥]:

الكربوهيدرات: يحتاج الشخص البالغ ما يقارب 130 غرامًا من الكربوهيدرات يوميًا للحصول على الطاقة العقلية والبدنية اللازمة، ويمكن الحصول على 31 غرامًا من الكربوهيدرات بتناول كوب من الذرة الحلوة المطبوخة.
البروتين والدهون: يحتاج الجسم إلى البروتين بكميات كبيرة لدوره في إصلاح الخلايا وبناء العضلات وتعزيز الجهاز المناعي، ويمكن توفير كمية معتدلة من البروتين النباتي بتناول كوب من الذرة الحلوة التي توفر ما يقارب من 5 غرامات من البروتين، وفي حال الرغبة بزيادة نسبة البروتين فيمكن استخدام الذرة الحلوة كطبق جانبي مع شريحة لحم بقر خالية من الدهون أو صدر الدجاج، كما تحتوي الذرة على حوالي 2.5 غرام من إجمالي الدهون وأقل من 0.5 غرام من الدهون المشبعة.
الألياف الغذائية: تحتوي الذرة الحلوة على كميات جيدة من الألياف الغذائية، ويمكن الحصول على ما يزيد قليلًا عن 3.5 غرام من الألياف عند تناول الذرة الحلوة، وتعد الألياف من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم التي تساعد بدورها على استقرار مستويات السكر في الدم ومنع الإمساك وتقليل خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم.
البوتاسيوم: يعد البوتاسيوم أحد المعادن التي يفقدها الجسم عادةً خلال العرق أثناء التمارين الرياضية، ويلعب هذا المعدن دورًا هامًا في الحفاظ على وظائف القلب وانقباضات العضلات وقوة العظام، ويمكن الحصول على كمية معتدلة من البوتاسيوم من خلال تناول كوب من الذرة الحلوة الذي يوفر 325 ملليغرام.
فيتامين أ: يعد هذا الفيتامين أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة الضارة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في الحفاظ على قوة النسيج الضام، وترطيب الأغشية المخاطية في الرئتين والحلق والأنف، ويمكن الحصول على 310 وحدة دولية من فيتامين أ بتناول كوب واحد من الذرة الحلوة.
كما يحتوي نبات الذرة على أنواع أخرى من العناصر الغذائية، ويأتي في مقدمتها ما يلي: [٦]

إقرأ أيضا:قصة الاميره النائمه

4.5 غرام من السكر.
0.2 غرام من الدهون المشبعة.
0.37 غرام من الدهون المشبعة الأحادية.
0.6 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.
0.02 غرام من أوميغا 3.
9.59 غرام من أوميغا 6.
3.4 غرام من البروتين.
21 غرامًا من الكربوهيدرات.
2.4 غرام من الألياف الغذائية.

استخدامات الذرة الحلوة
تعد الذرة من بين الحبوب القليلة التي يمكن طهيها وتناولها بطرق متنوعة، إذ يمكن تناولها مباشرة بعد سلقها أو استخدامها في المرق وإضافتها إلى العديد من الأطباق، وفيما يلي بعض النصائح المفيدة بشأن استخدام الذرة الحلوة[٣]:

يمكن شوي الذرة مع قشرها للحفاظ على نكهتها اللذيذة.
عدم وضع الذرة في الماء البارد مباشرة بعد غليها؛ حتى لا يتسبب ذلك بتغير شكل حبات الذرة.
إضافة كمية كافية من الماء أثناء سلق الذرة بحيث تكون مغمورة بالكامل لضمان نضجها جيدًا وبالكامل.
عدم الاحتفاظ بالذرة لفترة طويلة وتجنب طبخها بشكل مفرط.
من المستحسن عدم إضافة الملح إلى الذرة أثناء سلقها؛ لأن ذلك سيتسبب بقساوتها.
يمكن سلق الذرة وتتبيلها بالفلفل والملح، وهي وصفة خفيفة وصحية ولذيذة للغاية.
يمكن استخدام حبات الذرة المنفصلة في الحساء والأطباق المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية إضافتها إلى السلطات لجعلها وجبة خفيفة صحية.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
فوائد الزنجبيل
التالي
فوائد عصير طماطم

اترك تعليقاً