مقالات ونصوص متنوعة

العوامل التي تؤدي إلى بشرة باهتة

يوجد كثير من العوامل التى تؤدى الى بهتان البشرة وعدم صفائها ويوجد كثير من الطرق التى تساعد فى العناية بالبشرة وتفتيحها والتخلص من بهتان البشرة وجعلها اكثر جمالا واشراقا

العوامل التي تؤدي إلى بشرة باهتة

هناك عوامل كثيرة تتسبب في بهتان البشرة، ومن بينها:

  • إذا كان الشخص يتعرض كثيرا لأشعة الشمس. 
  • إذا كان الشخص يجهد نفسه بشكل كبير أثناء اليوم. 
  • هناك ملوثات بيئية يتعرض لها الشخص من أتربة وميكروبات خلال اليوم.
  • الحالة الصحية تؤثر بشكل سلبي على صحة البشرة. 
  • زيادة الاستخدام للمواد التجميلية، ومن المعروف أن هذه المواد مصنعة من مواد كيميائية قد تضر بالبشرة.

كيفية العناية بالبشرة وتفتيحها

يجب تطبيق روتين يومي حتى يستطيع الشخص المحافظة على البشرة، لذلك هناك خطوات بسيطة يمكن اتباعها حتى نستطيع جعل البشرة ذات نضارة ونعومة وجمال، ومن بينها هى:

  • يجب الإهتمام بشرب الماء بكميات كافية خلال اليوم، حيث يصل عدد الأكواب إلى 8 أكواب من الماء، وهذا مفيد للعناية بالبشرة وتفتيحها.
  • يجب عمل ماسكات تقشير للبشرة، وذلك حتى نتخلص من الجلد الميت والشوائب المتراكمة، ومن هذه الماسكات: مزيج من السكر وزيت الزيتون، أو زيت جوز هند، أو زيت اللوز، ونقوم بفرك البشرة بطريقة دائرية وبلطف، ثم نشطف البشرة بالماء.
  • يمكن استخدام أكياس الشاي كاماسكات للبشرة، ومحاربة الهالات السوداء تحت العين، بوضع الأكياس في حوض الاستحمام، والجلوس فيها لفترة ربع ساعة.
  • بعد الاستحمام يمكن وضع كريم مرطب للبشرة، ويفضل استخدام زبدة الشيا، لمدى فاعليته في العناية بالبشرة وتفتيحها.
  • يجب المحافظة على صحة البشرة وذلك عن طريق وضع الكريمات الواقية للبشرة قبل التعرض لأشعة الشمس والهواء الضار بالبشرة، ويفضل عدم التعامل مع المنظفات المصنة كميائيا. 
  • يجب الابتعاد عن التدخين، لأن التدخين يسبب بهتان البشرة، وتظهر بسببها الخطوط البيضاء، هذا بجانب التجاعيد على البشرة، وأيضا يسبب التدخين منع تدفق الدم بالوجه بشكل جيد، مما يسبب إجهاد لها بشكل ملحوظ.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية، لأنها تعمل على زيادة تدفق الدم والأكسجين بخلايا البشرة، فتجددها وتجعلها نضرة ومتوهجة.
  • يجب التقليل من السهر والنوم لمدة كافية، وذلك لأن النوم هو السبب الرئيسي لتفتيح البشرة وتمتعها بإشراقه وحيوية.   

وصفات للعناية بالبشرة وتفتيحها

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن تطبيقها على البشرة بكل سهولة، ومن بينها:

إقرأ أيضا:طول سور الصين العظيم

فاكهة البابايا

تعتبر من الفواكة التي لها فاعلية في تفتيح البشرة بشكل ملحوظ، لأن بها أحماض ألفا هيدروكسي، وهذه الأحماض تجعل البشرة نقية من الشوائب وخالية من الجلد الميت، حيث نقوم بهرس حبة البابايا ونعصر عليها ليمونة، ثم نقوم بوضعها على الوجه والعنق بالكامل، ونتركه نصف ساعة، ثم نغسل البشرة بعد ذلك بالماء البارد.

الخيار

يعتبر من الخضراوات التي تحتوي على كمية كولاجين كبيرة، حيث تجعل البشرة نضرة وذات نعومة فائقة، كما أن الخيار مناسب لجميع أنواع البشرة، سواء الدهنية أو الجافة أو العادية، فيمكن استخدام شرائح الخيار، ونقوم بوضعها على المناطق الداكنة بالبشرة، ونتركها لدقائق، ثم نغسل البشرة بالماء الدافئ، ويفضل تكرار الوصفة مرتين خلال اليوم.

الحليب وجوز الهند

يعتبر الحليب وجوز الهند من أقوي الماسكات التي تعمل على العناية بالبشرة وتفتيحها، وأيضا تعمل على تنظيف البشرة بعمق، حيث يمكن مزج ملعقتين صغيرتين من الحليب، وملعقة كبيرة من جوز الهند ويفضل يكون مبشور، وملعقة صغيرة من العسل، لترطيب أقوي، ونقوم بتدليك المزيج على الوجه بلطف، ثم نتركهم على البشرة حتى تجف، ونغسل بعد ذلك الوجه بالماء الدافئ.

الكركم

يعتبر من الأعشاب القوية التي تستخدم كمعقم ومنظف عميق للبشرة، وبالتالي تعمل على تفتيح البشرة، وذلك لأن بها مادة الميلانين التي تعمل على تنقية البشرة من كل الشوائب، وبها أيضا مضادات أكسدة تحارب الشيخوخة، ويمكن أن نقوم بمزج ملعقتين صغيرتين من دقيق الحمص.

إقرأ أيضا:أستجدي منك الرحيل بقلم ريم المحمد

إضافة إلى معها نصف ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، نقوم بوضع هذا المزيج على البشرة ونتركه حتى يجف، ثم نفركه ونغسل البشرة بالماء الدافئ.

الخيار والليمون

يعتبر مزيج قوي جدا لتفتيح البشرة، حيث يمكن مزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من عصير الخيار، ونضعهم على البشرة حتى تجف، ثم نشطف البشرة بالماء البارد، يفضل استعمال هذه الخلطة يوميا.

ملح البحر والخيار

يعتبر ملح البحر به معادن أساسية للعناية بالبشرة وتفتيحها، وتجعلها ذات نضارة البشرة، والخيار معروف بميزته المهدئة للبشرة، ومناسب هذه الماسك للبشرة الدهنية، لأنها تعمل على التخلص من الزيوت التي تسد مسامات البشرة، حيث يمكن هرس نصف حبة خيار، ونضع عليه نصف كأس من ملح البحر

معهم ربع ملعقة صغيرة من زيت النعناع، نقوم بوضع الماسك على البشرة ونقوم بعملية التقشير للبشرة، لمدة 10 دقائق مع تركه مدة، ثم نغسل البشرة بالماء البارد.

زيت اللوز ودقيق الحمص

يعمل الحمص على تفتيح مسامات الوجه، وبالتالي تخرج الشوائب بالبشرة، والزيت يعمل على تحسين البشرة، حيث يمكن استخدام ملعقة كبيرة من حقيق الحمص، ومعه ملعقة صغيرة من زيت اللوز، نخلطهم حتى يصبح المزيج كريمي، ثم نضعه على الوجه بحركات دائرية، ونتركه على الوجه ربع ساعة، ثم نغسل البشرة بالماء الدافئ.

إقرأ أيضا:نص نثري بعنوان القُنْفُذ الجَّريحُ بقلم إيمان محمود الرحال

العنب والسكر والزبادي

العنب يحتوي على مضادات للأكسدة بشكل كبير، يعمل على حماية البشرة من التلف، والسكر يعمل على تقشير البشرة وجعلها متوهجة ونضرة، والزبادي يعمل على توحيد لون البشرة، حيث يمكن مزج ملعقتين صغيرتين من عصير العنب، وملعقة كبيرة من الزبادي.

وملعقتين صغيرتين من السكر، ونقوم بتوزيعه على البشرة بالكامل، وتظل موجودة على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم نغسل البشرة بالماء الدافئ.

الطماطم

يعتبر من الخضراوات التي تمد البشرة بالنضارة، حيث يمكن مزج ملعقة كبيرة من عصير الطماطم، مع ملعقة كبيرة من الزبادي، ومعهم ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون، نضع هذا المزيج على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بشطفها بالماء الفاتر، ويفضل الانتظام على هذا الماسك.

الأرز المطحون

يعتبر من الماسكات التي تحتوي على فيتامينات كثيرة مفيدة للعناية بالبشرة وتفتيحها، كفيتامين C، وفيتامين E، هذا غير وجود حمض الفيروليك، ومضادات الأكسدة، كل ذلك يساعد البشرة للتخلص من الشوائب الموجودة بالبشرة، وبالتالي تعمل على تفتيح البشرة، حيث يمكن مزج نصف كأس من الأرز المطحون.

ونضع عليه نصف كأس من الماء الفاتر، ونصف كأس من الحليب، بحيث يتكون لدينا عجينة سلسة، نضعها على الوجه والعنق، ونتركه لمدة نصف ساعة، وبعدها نغسل البشرة بالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه الوصفة 3 مرات بالأسبوع.

البرتقال والزبادي

في هذه الوصفة سوف نستخدم قشر البرتقال ملعقة كبيرة منه، ثم نضع عليها ملعقة كبيرة من الزبادي، نقوم بعد ذلك بتطبيق هذا المزيج على البشرة، ونتركه لمدة 1/3 ساعة، ثم نغسل البشرة جيدا، ويفضل تكرارها ثلاث مرات بالأسبوع.

أخيرا.. يفضل استخدام الوصفات السابقة للعناية بالبشرة وتفتيحها، وحتى نحصل على وجه ذات نضارة ونعومة فائقة، بأبسط الخطوات وأفضل الخلطات الطبيعية.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
عِلاَج الهالات وأسباب ظهورها
التالي
نصائح لتبييض المناطق الحساسة بسرعة

اترك تعليقاً