مقالات ونصوص متنوعة

7 أدعية هامة للعمرة والطواف و السعي تعرف عليها

7 أدعية هامة للعمرة والطواف والسعي تعرف عليها

أدعية

إن العمرة من الأعمال الهامة التي يقوم بشعائرها وطقوسها المسلمين القادرين على ذلك، فهي تشبه الحج في بعض التفاصيل الخاصة بالسعي بين الصفا والمروة و الطواف حول الكعبة، وفي أثناء هذه الطقوس هناك العديد من الأدعية التي وردت في السنة النبوية المطهرة يجب على المسلم الدعاء بها.

في هذا المقال؛ نشد الرحال إلى الكعبة المشرفة في مكة المكرمة في رحلة إيمانية تفصيلية عن الطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا و المروة وأهم الأدعية التي يجب أن ندعو بها دائماً عند رؤية الكعبة وعند أداء العمرة.

الطواف حول الكعبة والأدعية التي وردت في ذلك

إن الطواف حول الكعبة يعتبر من ضمن الأركان الهامة لأداء العمرة، حيث يبدأ عند رؤية الكعبة ثم البدء في الطواف عند الحجر الأسود واستلامه ثم الشروع في الطواف سبعاً من الأشواط حتى يتم الانتهاء ثم يذهب المعتمر إلى مقام إبراهيم والصلاة ركعتين والدعاء ثم الذهاب إلى الصفا للقيام بالسعي حول الصفا والمروة.

ولقد وردت بعض الادعية التي دعا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء العمرة يسن للمسلم الدعاء بها مثل:

  • اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • ربنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ
  • بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم

والدعاء الأخير يدعو به المعتمر عند بداية الطواف بالكعبة المشرفة خاصة عند استلامه للحجر الأسود أو الإشارة إليه من بعيد تجاهه إيذاناً ببداية الطواف أو في بداية كل شوط على حدة.

إقرأ أيضا:لوحة فنية، بأنامل: مجد عماد الزاقوت “فن الرسم”

ويسن قبل بداية الطواف أو عند رؤية الكعبة للمرة الأولى الدعاء بكل الأدعية التي يريد المعتمر الدعاء بها فهذا الموقف يستجيب الله منه اي دعاء يدعو به لذلك احرص أخي المعتمر على تجهيز نفسك لهذه اللحظة الرائعة في حياتك وأدعو ما شئت بكل خير لك وللمسلمين أجمعين.

إلا أن هناك دعاء ورد في السنة النبوية المطعهّرة يفضل أن يدعو به المسلم اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ” اللهُمَّ زِدْ هذا البيتَ تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابةً وزِدْ مَن شرَّفَهُ وَعَظَّمَهُ ممن حَجَّه أو اعْتَمَرَه تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبِرًّا” ويضيف إليه: “اللهم أنتَ السلامُ ومنكَ السلامُ فحيِّنا رَبَّنَا بالسلام”

كما أن هناك دعاء هام أيضاً عند بلوغ الحرم المكي الشريف وقبل الدخول وهو:

  • “اللهم هذا حَرَمُكَ وَأَمْنُكَ فحرّمْني على النارِ وَءامِنّي من عذابِكَ يَوْمَ تبعثُ عبادَكَ واجْعلني من أوليائِك وأَهلِ طاعتِكَ”
  • أو دعاء آخر ورد في السنة النبوية وهو: “أعوذُ بالله العظيمِ وبوجهِهِ الكريمِ وسلطانِهِ القديمِ مِن الشيطانِ الرجيم بسمِ الله والحمدُ لله اللهمَّ صلّ على محمد وعلى ءال محمد وسلِّم، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتحْ لي أبوابَ رحمتك”

أدعية السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة هو ركن هام من أركان العمرة، حيث يشرع المعتمر بالسعي بين جبلي الصفا و المروة لمدة 7 أشواط كاملة يستحب فيها الدعاء لنفسه بعد استقبال وجهه للقبلة أو الكعبة.

إقرأ أيضا:صفات برج الميزان

اذكار الصباحاذكار المساء أذكار الصباح و المساءدعاء الصباحأذكار المساءدعاء دفع البلاء و المصائبدعاء التوفيق و النجاحأذكار النوم

دعاء التوبة من الكبائرأدعية الرقهة الشرعيةماهو دعاء صلاة الحاجةدعاء عمل الحجامةدعاء ليلة الزواجدعاء الشفاء من المرض

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
أفضل 20 دعاء الهم والكرب أدعية مستجابة تزيح همك وتجلي قلبك
التالي
17 من اجمل الأدعية المريحة للقلب

اترك تعليقاً