مقالات ونصوص متنوعة

فوائد الشاي للبشرة

يعرف الشاى بفوائده الصحية الكثيرة فلا تخلو وجبة افطار من كوب الشاى ويوجد اكثر من نوع للشاى منه الاخضر والاحمر وغيرهم وايضا توجد له عدد من الفوائد الكثيرة للبشرة والعناية بها وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال المقال التالى

فوائد الشاي للبشرة

هناك عدّة فوائد يمنحها الشاي للبشرة، منها:

مكافحة الشيخوخة وإعطاء البشرة النضارة والشباب: وذلك بسبب احتواء الشاي على مضادّات الأكسدة التي بدورها قادرة على تجديد خلايا البشرة باستمرار وحمايتها من التلف، ولمكافحة الشيخوخة يكفي أن يُشرب كوب واحد من الشاي على الريق يومياُ.
حماية البشرة من حب الشباب ومن البثور: وذلك بإعداد قناع من أوراق الشاي الجافّة بعد طحنها جيّداً، ومن ثمّ توضع عليها ربع خيارة مهروسة وملعقة كبيرة من العسل، ثمّ يُدهن المزيج المتكوّن على البشرة لمدّة 20 دقيقة، ومن ثمّ تُغسل البشرة بالماء البارد.
التخلّص من المسامات الواسعة والتي تكثر في البشرة الدهنية: وذلك بسبب قدرة الشاي عند وضعه على البشرة على تضييق تلك المسامات والتخلّص منها، ويتمّ ذلك بخلط فنجان من الشاي مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثمّ تُدهن البشرة بالخليط، ويُترك هذا الخليط لمدّة 30 دقيقة على البشرة وبعدها تُغسل البشرة بالماء الفاتر ثمّ البارد.
ترطيب الجلد وتنعيمه والتخلّص من تشقّقات البشرة: وذلك بوضع كمّادات الشاي بشكل مباشر على البشرة، ممّا سيجعلها مرنةً ورطبةً وذات مظهر ناعم.
تخفيف الهالات السوداء التي غالباً ما تتواجد أسفل العين؛ وذلك بوضع كمّادات الشاي عليها لمدّة 30 دقيقة.
تخفيف الانتفاخات والالتهابات التي قد تصيب البشرة، وذلك بسبب قدرة الشاي على تقليص الأوعية الدمويّة المُسبّبة للانتفاخ، ويتمّ تخفيف الانتفاخات والالتهابات بوضع كمّادات الشاي البارد جداً (أي يتمّ وضع الشاي في الثلّاجة) ثم وضعه بشكل مباشر على المنطقة المنتفخة.
حماية البشرة من سرطان الجلد؛ وذلك بسبب احتواء الشاي على مركّبات قادرة على منع تكاثر الخلايا السرطانيّة.
تهدئة البشرة وتخليصها من الاحمرار الناتج من إزالة الشعر، وذلك بوضع كمّادات من الشاي البارد على المنطقة التي تمّت إزالة الشعر منها.
علاج حروق البشرة الناتجة من أشعة الشمس، وذلك بوضع كمّادات من الشاي البارد على المنطقة المصابة بالحرق.

إقرأ أيضا:ما وراء الحقيقة/بقلم لجين السيريسي

علاج حبّ الشباب

يحتوي الشاي عموماً والشاي الاخضر خصوصاً، على مواد مضادة للأكسدة تساهم في مكافحة الجراثيم وبالتالي تخلصك من حبّ الشباب والبثور التي تفسد جمالك. كذلك، يمكنك تطبيق قناع الشاي الذي يساهم في التخفيف من إحمرار الوجنتين الناجم عن الالتهابات

علاج الهالات السوداء

من فوائد الشاي للبشرة أنه يعمل على علاج الهالات السوداء تحت العينين والتي تنتج عن التعب والإرهاق، ويخفف من انتفاخ العينين. في هذه الحالة ينصحك الخبراء باستخدام الشاي الاسود لأنه يحتوي على أعلى نسبة من الكافيين. ضعي أكياس الشاي في الثلاجة ثمّ طبّقيها على عينيك مع الضغط بلطف للحصول على أفضل النتائج.

تنظيف وترطيب البشرة

انقعي كيساً من الشاي بالماء طيلة الليل ثم رشي القليل من منقوع الشاي على وجهك لترطيب وتلطيف احمرار الحبوب وإغلاق المسام الواسعة. بإمكانك مسح وجهك بهذا المنقوع كل صباح ومساء بعد تنظيف بشرتك.

الحفاظ على شباب البشرة

يحتوي الشاي في تركيبته على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B2 وC وE بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والماغنيزيوم، والتي بدورها تنشط حركة الدم في أنسجة البشرة، لتحافظ على شبابها وتحميك من التجاعيد والخطوط وغيرها من علامات تقدم سن البشرة المبكرة.

إقرأ أيضا:طريقة إعداد الفلافل السوريّة

تحفيز لمعان البشرة

من فوائد الشاي للبشرة أنه يمنحها اللمعان والنضارة، فتبدو بشرتك متألقة من دون الحاجة الى استخدام المكياج. كذلك تبيّن أن الشاي الأسود يحفّز تسمير البشرة ومنحها اللون البرونزي الجذاب.

تكثيف الشعر

يعتبر استخدام الشاي الأسود طريقة رائعة لتكثيف الشعر وتحفيز نموه وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكافيين. افركي فروة رأسك بمنقوع الشاي الأسود لمدة شهر، واستمتعي بالنتيجة.

لمعان الشعر

بللي شعرك بمنقوع 3 أكياس من الشاي مع 6 أكواب من الماء، ولفي شعرك بمنشفة دافئة واتركيه لمدة ساعتين أو ثلاثة، ثم اغسليه بالشكل الطبيعي، وعندها ستلاحظين بأن شعرك أصبح أكثر نعومة ولمعاناً. كما بإمكانك غسل الشعر بمنقوع الشاي بعد تنظيفه دون شطفه بالماء، ولا تقلقي إذ لن يترك الشاي على شعرك أي أثر

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
لتنظيف البشرة بعمق
التالي
الطريقة الصحيحة لطلاء الاظافر

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : 8 فوائد صحية للشاي الأخضر | تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

اترك تعليقاً