مقالات ونصوص متنوعة

علاج الشعر التالف

تلف الشعر من المشاكل المزعجة التى تواجه الكثير مما يعطى مظهر غير لائق للشعر ويوجد اسباب مختلفة ومتعددة لتلف الشعر واليكم بعض الطرق التى تساعد فى علاج تلف الشعر

تلف الشعر

يعدّ تلف الشعر من أهمّ المشاكل التي تواجهه؛ حيث تعاني الكثير من السيّدات من مشاكل متعددة متعلقة بالشعر والتقصّف والملمس الخشن وبهتان لون الشعر وغيرها من المشاكل. لتلف الشعر أسباب عدّة منها: العوامل الجوية، وطبيعة المياه المستخدمه لغسل الشعر، واستخدام صبغات الشعر، كما أنّ نوع الغذاء له دور مهم في صحة الشعر ومظهره، وسنذكر لكم في هذا المقال أهمّ الأسباب التي تسبّب تلف الشعر لتجنّبها، وكيفيّة علاج الشعر التالف بخلطاتٍ طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل.

أسباب تلف الشعر

إكسسوارات الشعر: بعض إكسسوارات الشعر التي تستخدمينها تكون مؤذيةً له، وتعمل على تلفه وتقصيفه، ومن هذه الإكسسوارات الربطات المطاطية ومشابك الشعر، ومن الأفضل عدم ربط الشعر لفتراتٍ طويلة.
التعرّض للحرارة؛ حيث إنّ تعريض الشعر لحرارة المجفّف أو مكواة الشعر يؤدّي لتلف الشعر وجفافه، لذلك من الأفضل التقليل من استخدام مجفف الشعر، وإذا أردتِ استخدامه فليكن بعيداً عن الشعر مسافة خمسة عشر سنتيمتراً وعلى حرارة متوسّطة.
الكلور: تعرّض الشعر للكلور في حمامات السباحة يؤثّر على ملمس الشعر ولونه سلبياً، لذلك يجب الحرص على غسل الشعر جيداً بعد السباحة.
نوعية الغذاء: يؤثّر نوع الغذاء على طبيعة الشعر وصحته، لذلك يجب تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.
نوع الشامبو: إنّ نوع الشامبو المستخدم لغسل الشعر وعدد مرات غسل الشعر يؤثّران على صحة الشعر وملمسه، فالمواد الكيميائية الموجودة في الشامبو من الممكن أن تُسبّب تلف الشعر، لذلك يجب اختيار الشامبو الّذي يحتوي على المواد الطبيعيّة والمناسبة لنوع الشعر، كما يجب عدم المبالغة في عدد مرات غسل الشعر للحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.
صبغات الشعر: إنّ استخدام صبغات الشعر بشكل مستمر يؤدّي لإتلاف الشعر، ويعمل على زيادة ظهور الشعر الأبيض، كما يجعل ملمس الشعر خشناً، لذلك من الأفضل تجنّب صبغ الشعر بشكلٍ متكرّر.

إقرأ أيضا:جنَّة، بقلم : روان السمحان، “نصوص نثرية”

خلطات طبيعية لعلاج الشعر التالف

لعلاج الشعر التالف هنالك عدّة خلطات من الممكن تحضيرها في المنزل، واستخدامها للحصول على شعرٍ صحيّ لامع وجميل، ومن هذه الخلطات ما يلي:
خلطة الموز والعسل للشعر المتقصف

نخلط الموز المهروس مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقةً كبيرة من زيت الزيتون.
نضع الخلطة على أطراف الشعر المتقصّف، ونتركها لمدّة ساعة كاملة.
غسل الشعر باستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر.

خلطة الأفوكادو مع الزيوت الطبيعية

نخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
نهرس ثمرة الأفوكادو ونخلطها مع الزيوت، نضع الخليط على الشعر التالف، ونغطّي الشعر بكيس بلاستيكي، ونتركه مدّة نصف ساعة.
نغسل الشعر جيداً بالشامبو.

خلطة البيض للشعر التالف

نخلط بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ونضيف للخليط عصير ليمونة، ونمزج المكوّنات جيداً.
نضع الخليط على الشعر كاملاً، ونغطّيه بالكيس المخصّص للشعر، ونتركه لمدة ساعة إلى ساعتين.
نغسل الشعر جيداً بالشامبو المناسب.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
أسباب تقصف الشعر وجفافه
التالي
وصفات طبيعية لتطويل و تنعيم الشعر

اترك تعليقاً