مقالات ونصوص متنوعة

اهم انواع الطيور التى تضع بيض ملون

البيض الملون اهم مظاهر الاحتفال بالاعياد مثل عيد شم النسيم ولكن نحن الذى نقوم بتلوينه ولكن اليوم سنتعرف على اهم انواع الطيور التى تضع بيض ملون طبيعى وهم 8 انواع تابعونا لتتعرفو عليهم

كما هو معلوم عن الطيور منها القادر على الطيران ومنها غير ذلك ، ومنها ما يكسو جسمه الريش بغزارة ومنها غير ذلك ، كذلك اختلاف أشكاله وأنواعه وفصائله المتعددة ، حتى تكوينه العظمي وحجمه ، ومن أكثر الغرائب عن الطيور هو لون بيضها.

جميعنا يعلم جيدًا بيض عيد شم النسيم ، وكذلك بيض عيد الفصح ، المصبوغ يدويًا بجميع الألوان والأنماط ، مع التخطيطات والتنقيط ، التي تصنع في النهاية شكل جمالي جذاب ومبهج ، في حين أن إبداعات المولى عزَ وجل في خلقه ليس لها مثيل ، ولا تقارن بالأشكال الفنية للبيض ،  التي نصنعها مع أصدقائنا ، كل عام مهما كانت مذهلة ، وسيعرض المقالة صور مبهجة لبيضات 8 أنواع طيور تضع بيض ملون طبيعي ، لم تره عيناك من قبل ، فتابع معنا.

الروبن الأمريكية American Robin

طائر الروبن الأمريكي ، هو واحد من الطيور الأكثر شهرة ، بالنسبة للقائمة التي نستعرضها ، ويطلق عليه طائر أبو الحناء الأمريكي نسبة ، لألوانه المميزة التي تشبه لون الحناء البرتقالي ، فلون الروبن الأميريكي برتقالي مائل للحمرة أسفل جناحيه ، ومنقاره أصفر متميز ، وهو من فصيلة السمنة المنتشرة في العالم.

إقرأ أيضا:نص نثري بقلم: منار هارون المراعيه

والروبينات الأمريكية هي واحدة من أوائل الطيور التي تعشش كل عام ، وعادة ما تضع ثلاث إلى خمس بيضات في كل عش ، يتميز بيضها بلونها الأزرق الرائع ، وهو في الواقع لون ملهم وفريد من نوعه.

هازجة سيتي Cetti Warbler

طائر الهازجة ستي ، هو طائر مغرد ينتمي إلى فصيلة Cettiidae ، ومن النظر إلى هازجة سيتي لن تتخيل أبدًا ، أن بيضها سيكون ملونًا بتلك البراعة ، ويعيش هذا الطائر الصغير في الشجيرات ، ويمكن العثور عليه في أنحاء قارة أوروبا وقارة آسيا وقارة أفريقيا.

غالبًا ما يصعب تحديد مكان ظهور هازجة سيتي ، بسبب مظهرها المموه الراجع لعادات الاختباء بين الأدغال ، لكنهم يبرزون بفضل تغريداتهم المميزة وبيضهم ذو اللون المميز ، وعلى الرغم من صغر حجمها ، يسهل العثور على هذه البيض المميز ذو اللون النحاسي الغني. [1]

الإيمو طائر أسترالي Emu

طائر الإيمو Dromaius novaehollandiae ، من أكبر الطيور حجمًا على الإطلاق بعد طائر النعامة ، وهو من فصيلة الرواكض ، موطنه الأصلي أستراليا ، وهو من الطيور التي لا تطير ، ولكن يصل طول وتر جناحه 20سم ، يرفرف بهما في أثناء الجري.

إقرأ أيضا:Best 500 Happy New Year Messages & Wishes for 2023

يعتمد الإيمو الاسترالي على الغذاء النباتي ، وبعض أنواع الحشرات ، وتتزاوج الإيمو في شهري أبريل ومايو ، وفي أثناء عملية التزاوج تقوم الأنثى بتخزين الحيوانات المنوية ، التي تكفي لتخصيب نحو ستة بيضات ، تضع الأنثى أول مجموعة لها من البيض ، تقدر بحوالي من خمسة إلى خمسة عشر بيضة كبيرة الحجم ، بلون أخضر رائع ، وذات قشرة سميكة ، كما يصل طول البيضة إلى خمس بوصات ووزنيًا.

التينامو العظيم Great Tinamou

طائر التينامو العظيم The Great Tinamou ، يشبه في الحجم والشكل ، الديك الرومي الصغير ، هذه الطيور تعبر مسافات كبيرة للبقاء مموهة ، داخل المظلة السفلية للغابات المطيرة ، هو نوع من أنواع الطيور المنتمية للفصيلة التنامية ، موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية.

وموسم التزاوج من منتصف الشتاء إلى منتصف الصيف ، تتزاوج الأنثى مع الذكر ثم تضع ما يصل إلى أربع بيضات ، ذات لون أخضر فيروزي رائع ، ثم يقوم الذكر باحتضان تلك البيضات ، لمدة ثلاثة أسابيع حتى يفقس ، وبمجرد أن تفقس البيض ، يخرج للبحث عن أنثى أخرى للتزاوج. [2]

الشاهين Peregrine Falcon

إقرأ أيضا:استمر بغناء، بقلم: الاء محمد قدري ” نصوص نثرية”

طائر الشاهين هو نوع من أنواع الصقور ، معروف باسم الصقر الجوال ، موطنه الأصلي في المملكة ، وفي الأردن ، وهو طائر جارح من فصيلة الصقريات ، يمكن العثور عليه في جميع أنحاء العالم ، ماعدا القارة القطبية الجنوبية.

يصل متوسط سرعته ما بين 25 إلى 34 ميلًا في الساعة في الرحلة العادية ، وتصل إلى حد يبلغ نحو 70 ميلًا في الساعة ، عندما تطارد فرائسها ، لكن سرعتها الحقيقية تأتي في أثناء الغوص ، حيث يمكن أن تصل سرعته إلى 200 ميل في الساعة.

يميل الشاهين إلى التكاثر في المناطق المفتوحة ، مما يجعل أعشاشها على المنحدرات ، تضع الأنثى من بيضة لحوالي خمسة بيضات ، ذات ألوان ساحرة ، إما باللون الأبيض أو الأسود ، أو اللون البني الداكن المائل للحمرة.

جولدن بلوفر Golden Plover

جولدن بلوفر ، أو طائر الزقاق الذهبي هي طيور ساحلية ، تعيش في فصل الصيف في القطب الشمالي ، وتعيش في فصل الشتاء في ألاسكا في الأراضي العشبية بأمريكا الجنوبية.

في هذه الأراضي العشبية تتزاوج الزقاقات وتربي صغارها ، عادةً ما يتم كشط أعشاش الزقزاق الذهبية في الأرض ، وتصطف عليها القش والعشب الجاف والأوراق.

تضع الزقانق الذهبية الأنثوية ما يصل إلى أربع بيضات لكل مخلب ، قد لا تكون بيض أمريكان جولدن بلوفر مشرقة أو ملونة وزاهية ، مثل باقي الأنواع بالقائمة ، ولكن ما يميز البيضات أنماط التمويه المذهلة تجعلها جميلة ، فهي ذات لون مموه من درجات اللون الأبيض السكري المموه ، بخطوط سوداء أو بنية داكنة. [3]

موري كومون  Common Murre

موري كومون The Common Murre هو طائر مائي ، يشبه البطريق يصنع أعشاشه في المناطق الشمالية ، من أمريكا الشمالية ، وتبني هذه الطيور أعشاشها على طول المنحدرات الصخرية ، وتقضي فصل الشتاء كاملًا في البحر.

إن بيضة موري كومون تتميز بلونها الساحر ، وشكلها الفريد وملمسها الناعم البراق ، ويعتقد خبراء الطيور أن شكل أطراف البيضة الفريد ، سببه منعها من الانحدار عند الهاوية ، بينما تكون الأنثى بعيدة عن العش الحاضن للبيض ، وحتى عودة أحد الأبوين للعش مرة أخرى.

طائر الشحرور الأحمر المجنح Red-Winged Blackbird

الطيور الشراعية ذات الأجنحة الحمراء الشهيرة ، من فصيلة الصفراويات ، وهي طيور شتوية بحجم عصفور ، لونه أسود بريش أجنحة من اللونين الأحمر والأصفر ، وعلى الرغم من طبيعتها المتعددة الزوجات ، إلا أن طيور الشحرور الأحمر المجنحة ، معروفة بالدفاع بقوة عن أعشاشهم ضد الطيور الأخرى ، وكذلك ضد غيرهم من المتسللين المحتملين ، مثل الخيول أو الكلاب أو حتى البشر.

تصنع طيور الشحرور ذات الأجنحة الحمراء أعشاشها ، عن طريق نسج نباتات وأوراق الشجر ، لتكوين منصة من النباتات تضع عليها الأوراق والأشجار المتحللة ، والطين والأعشاب المجففة ، حتى يتشكل العش على شكل كوب.

تضع الإناث عمومًا بيضتين إلى أربع بيضات لكل مخلب ، تتميز ألوان البيض بألوان غريبة وفريدة ، فهي ذات لون سماوي به تشبيحات رمادية اللون ، وبعضها مثل لون الأحجار الأسمنتية رمادية اللون. [4]

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
معلومات عن نقار الخشب
التالي
أثقلْتَني، بقلم: رنيم أيمن جحه “نصوص نثرية”

اترك تعليقاً